وفدٌ مغربي يزور إسرائيل لمناقشة ملف الصحراء والقضية الأمازيغية

وفدٌ مغربي يزور إسرائيل لمناقشة ملف الصحراء والقضية الأمازيغية
المصدر: الرباط- إرم نيوز

قالت صحيفة “هسبريس” المغربية نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، إن وفدا مغربيا يتكون من 16 فردا، يتشكل من صحافيين وباحثين وناشطين جمعويين وصل إسرائيل في زيارة تستمر أسبوعا لبحث قضايا سياسية وثقافية.

ولفتت الصحيفة الإلكترونية إلى أن الوفد المغربي الذي حلّ في تل أبيب لا يقتصر هذه المرة فقط على النشطاء الأمازيغ، إذ يشمل صحافيين وناشطين لا يرتبطون بشكل مباشر بالقضية الأمازيغية، حيث من المرتقب أن يقوم بأنشطة مختلفة في معهد ياد فاشيم، والكنيست الإسرائيلي، مع زيارة سياحية إلى مدينتي القدس وتل أبيب.

ونقلت الصحفيفة عن عضو الوفدعبد الرحيم شهيبي قوله إن “الوفد المغربي سيباشر أنشطة ترتكز على جوانب الهولوكوست التاريخية والتربوية في معهد ياد فاشيم لدراسات الهولوكوست، ودور المغرب التاريخي في شخص السلطان محمد الخامس ورجال القبائل في حماية اليهود المغاربة من بطش النازية”.

وأورد شهيبي أن المجموعة المغربية ستقوم أيضا بزيارة الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، حيث من المرتقب أن تُجري لقاءات مع برلمانيين إسرائيليين، خاصة أولئك المنحدرين من المغرب، لمناقشة مجموعة من القضايا، من بينها سبل دعم قضايا المغرب ذات الأولية على الصعيد الدولي، وعلى رأسها قضية الصحراء.

ومن المقرر- وفق المتحدث ذاته- أن يتدارس الوفد المغربي مع مسؤولين إسرائيليين إمكانيات دعم التعددية الثقافية والدينية في المغرب، وتأتي الأمازيغية على رأسها، وكذلك إجراء لقاءات مع وزارة الخارجية الإسرائيلية، بقصد تحقيق تقارب ثقافي بين اليهود المغاربة في إسرائيل وجميع المغاربة في المملكة.

وأضاف شهيبي أن هذه اللقاءات المكثفة، ذات الصبغة الثقافية والعلمية، تهدف إلى مناقشة كيفية دعم التقارب والتطبيع الرسمي بين المغرب وإسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث