الخلافات بين حكومة الوفاق الليبية وقوة موالية لها تحبط عملاً عسكرياً ضد "حفتر"
الخلافات بين حكومة الوفاق الليبية وقوة موالية لها تحبط عملاً عسكرياً ضد "حفتر"الخلافات بين حكومة الوفاق الليبية وقوة موالية لها تحبط عملاً عسكرياً ضد "حفتر"

الخلافات بين حكومة الوفاق الليبية وقوة موالية لها تحبط عملاً عسكرياً ضد "حفتر"

قالت مصادر عسكرية ليبية، اليوم الأربعاء، إن هناك خلافات بين وزير الدفاع في حكومة الوفاق الليبية مهدي البرغثي و ما يعرف بـ"سرايا الدفاع عن بنغازي"، تعرقل شن عملية عسكرية ضد قوات خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي المنبثق عن مجلس نواب طبرق في منطقة الهلال النفطي.

 وبحسب المصادر نفسها التي فضلت عدم الكشف عن هويتها لدواع أمنية، فإن البرغثي كان ينوي - بالاشتراك مع سرايا الدفاع عن بنغازي، وهي فصيل مسلح مناوئ لحفتر - شن عملية عسكرية لاستعادة الموانئ النفطية ومنطق الهلال النفطي (شمال شرق ليبيا) التي سيطرت عليها قوات حفتر في 11 سبتمبر/أيلول الماضي، إلا أن الخلافات بين الجانبين أجلت هذه العملية، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وأوضحت أن الخلافات تتمحور حول نقطتين أساسيتين:  الأولى تتعلق بالخطط العسكرية التي يطرحها كل طرف للتقدم باتجاه الموانئ النفطية في حين يتعلق الخلاف الثاني بمشاركة إبراهيم الجضران، الآمر السابق لحرس المنشآت النفطية في منطقة الموانئ النفطية، والذي تتهمه عدة أطراف ليبية بإغلاق الموانئ لأكثر من 3 سنوات، و استغلالها لحسابه الخاص.

وأكد المصدر أن عددا من الوسطاء بين الطرفين يسعون إلى عقد اجتماع بين البرغثي وقادة سرايا الدفاع عن بنغازي لرأب الصدع بينهما وتجاوز خلافاتهما.

يذكر أن الموانئ النفطية كانت تحت سيطرة قوات حرس المنشآت النفطية التي يقودها إبراهيم الجضران، والذي أعلن ولاءه لحكومة الوفاق الوطني التي يقودها فايز السراج بعد اتفاق الصخيرات بالمغرب، قبل أن تسيطر عليها القوات الموالية لحفتر الرافضة لحكومة الوفاق في أيلول/ سبتمبر الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com