نائب شيعي يتوقع فشل مبادرة الحكيم لتسوية سياسية بالعراق

نائب شيعي يتوقع فشل مبادرة الحكيم لتسوية سياسية بالعراق
المصدر: بغداد - إرم نيوز

توقع نائب عن التحالف الوطني الشيعي الحاكم في العراق، اليوم الأربعاء، فشل ورقة “التسوية التاريخية” التي طرحها رئيس التحالف عمار الحكيم، لإنهاء الأزمات السياسية والأمنية المتعاقبة في البلاد.

وقال عضو التحالف النائب محمد الصيهود، في تصريح صحفي، إن “هنالك اختلافاً في الرؤى على بعض النقاط في ورقة التسوية التاريخية بين أعضاء وكتل التحالف الشيعي”، مبيناً أن “إجماع التحالف على عدم شمول المطلوبين للقضاء والمتهمين بالإرهاب والقتلة وحزب البعث في ورقة التسوية التاريخية”.

وأوضح أن “ورقة التسوية التاريخية التي طرحها التحالف الوطني هي الوجه الآخر للمصالحة الوطنية إلا أنه لا يمكن التعامل مع مطلوبين للقضاء أمثال أثيل النجيفي وحزب البعث”.

وتوقع النائب الصيهود عدم تطبيق ورقة التسوية التاريخية لحل المشاكل السياسية في الوقت الحالي وقد تستغرق خمس سنوات أو أكثر”، مرجحاً فشلها وعدم تطبيقها مطلقاً بين الفرقاء والكتل السياسية العراقية.

ويسعى زعيم الائتلاف الوطني الشيعي عمار الحكيم، عبر “ورقة التسوية التاريخية” التي طرحها قبل أكثر من أسبوعين، إلى ردم الهوة وإعادة الثقة بين التحالف الشيعي الحاكم وبين العرب السنة والأكراد منذ إدارته للبلاد بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وأبرز ما تضمنته وثيقة التسوية التاريخية هو رفض الحكم الدكتاتوري والتفرد بصنع القرار والالتزام بمحاربة الإرهاب، وإدانة سياسات البعث، وعدم وجود ميليشيات خارج نطاق الدولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث