مصادر: الحديث الإسرائيلي عن سكة حديد من حيفا إلى الأردن ليس جديدًا.. لكنه جَدّي
مصادر: الحديث الإسرائيلي عن سكة حديد من حيفا إلى الأردن ليس جديدًا.. لكنه جَدّيمصادر: الحديث الإسرائيلي عن سكة حديد من حيفا إلى الأردن ليس جديدًا.. لكنه جَدّي

مصادر: الحديث الإسرائيلي عن سكة حديد من حيفا إلى الأردن ليس جديدًا.. لكنه جَدّي

أثار حديث وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس الاثنين عن شروع تل ابيب في إقامة سكة حديد مع الأردن لنقل البضائع موجة جديدة من الجدل والتكهنات في موضوع قديم تعاقبت عليه طوال العقدين الماضيين معلومات وتصريحات المختلفة.

لكن أوساط المتابعة السياسية والقانونية التي تلقت معلومات مباشرة في إقامة سكة الحديد، كما نشرها اليوم موقع "كلكيست"، تعاملت مع هذا الخبر بجدية، من زاوية أنه جاء في سياقات وإشارات متفرقة توحي بأن المشروع القديم الوارد في اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية ربما تتوفر له الآن ظروف تنفيذ مدعومة بوساطات أو ربما ضغوط تسريع أمريكية، بحسب المصادر.

فقبل أربعة أيام قامت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الاردن إليس ويلس، وبصحبتها السفير الأمريكي في اسرائيل، بزيارة نائب الوزير الإسرائيلي لشؤون التعاون الإقليمي عضو الكنيست أيوب قرا، وفي اللقاء، الذي نشرت تفاصيل منه موقع بانيت الإسرائيلي، كان واضحاً تركيز السفيرين الأمريكيين في عمان وتل أبيب على موضوع المشاريع الإقليمية المشتركة ومن بينها قناة البحرين: الأحمر – الميت، ومشروع المعابر العمالية بين الأردن واسرائيل.

يشار إلى أن نائب الوزير الإسرائيلي أيوب قرا كان زار الأردن قبل ستة أسابيع، وقيل يومها في الصحف الإسرائيلية أنه بحث موضوعي السكك الحديدية والغاز الإسرائيلي للأردن.

واللافت للانتباه اليوم أن نائب رئيس الوزراء الأردني د. جواد العناني تحدث لوكالة الأنباء التركية "الأناضول" عن موضوع استيراد الأردن للغاز من اسرائيل باعتباره قضية ما زالت مطروحة وقائمة، رغم كل ما قيل خلال العامين الماضيين عن تجميد المشروع أو إلغائه بسبب خلافات قانونية داخل اسرائيل أو بسبب الضغوط النيابية والشعبية الأردنية.

مشروع السكك قديم متجدد

يشار الى أن مشروع شبكة السكك الحديدية التي تربط دول المنطقة، بما فيها اسرائيل، كان جزءاً من مشاريع أو أحلام الشرق الأوسط الكبير الذي تحدث عنه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في التسعينات.

وتستذكر المصادر أن إقامة سكة حديد بين الأردن واسرائيل كانت جزءاً من ديباجة اتفاقية السلام بين البلدين عام 1994 حيث نصت على أن يقوم الطرفان بفتح أو إقامة طرق ونقاط عبور بينهما، وسيأخذان بالاعتبار إقامة اتصالات برية واتصالات بالسكك الحديدية بينهما.

وكانت الصحف الاسرائيلية نشرت في شهر تموز الماضي عن قرب المباشرة بتنفيذ الربط السككي بين ميناء حيفا وقرية أم قيس شمال الأردن بهدف الوصول لاحقاً في المشروع الى بقية دول المنطقة.

وقالت المعلومات أن المشروع الراهن يكلف حوالي مليار دولار وانه سيربط حيفا مع ما كان يسمى بـ "الخط الحجازي" الذي كان يستخدم أيام الدولة العثمانية كناقل للجميع.

مدير عام مؤسسة الخط الحجازي الأردني صلاح اللوزي، نفى، في حينه، أي علم بمثل هذا الربط الاسرائيلي مع الخط الحجازي، وقال أن جميع الحكومات المتعاقبة كانت أكدت له أنه لن يكون هناك أي ربط بين الأردن واسرائيل ما لم يتحقق سلام عادل وشامل.



وتحدث اللوزي، في حينه، بما تحدث به اليوم نائب رئيس الوزراء الأردني، د. جواد العناني، عن مشروع وطني للسكك الحديدية يربط المملكة مع سوريا من جهة، ومع المملكة العربية السعودية من جهة أخرى، ومع ميناء العقبة من جهة ثالثة.

نائب رئيس الحكومة الأردني، تحدث اليوم أيضاً عن الصندوق الأردني السعودي المشترك الذي يجري العمل حالياً على تأسيسه، حيث تتصدر مشاريع هذا الصندوق إنشاء شبكة سكك حديدية تربط مدن الأردن مع الحدود السعودية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com