علاوي: إيران هي من تحكم العراق
علاوي: إيران هي من تحكم العراقعلاوي: إيران هي من تحكم العراق

علاوي: إيران هي من تحكم العراق

قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق، وزعيم ائتلاف الوطنية في البرلمان، إياد علاوي، إن إيران هي من تحكم العراق، وهي التي تنتخب رئيس الوزراء، مؤكداً أنه "ليس هناك في العراق دولة بل فوضى عارمة".

وأوضح علاوي في مقابلة تلفزيونية، أن "إيران تمتلك نفوذا كبيراً في العراق، وتفرض سيطرتها على مؤسسات الدولة، بل هي من تعين وتنتخب رئيساً للحكومة، وهنالك بؤر في الحكومة العراقية تبعيتها وانتماؤها لطهران، بحكم علاقاتها القديمة معهم"، مشيراً إلى أن العملية السياسية الجارية في البلاد، قامت على أساس المحاصصة الطائفية والعرقية.

وشن الزعيم السياسي الشيعي العلماني، هجوماً على الصلاحيات التي منحها رئيس الحكومة حيدر العبادي للحشد الشعبي ـ مليشيات شيعيةـ مضيفاً أن "تعاظم دور الحشد الشعبي، يؤكد على عدم وجود دولة في العراق بل فوضى عارمة".

وتعاظم النفوذ الإيراني في العراق، بعد سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين في نيسان 2003،على يدي قوات التحالف التي قادتها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق جورج بوش، الذي اتهم صدام بامتلاك أسلحة نووية، لكن التحقيقات كشفت زيف هذه الإدعاءات.

وتعتمد طهران على نفوذها في العراق، على الزعامات السياسية وقادة المليشيات المسلحة، التي تقاتل في العراق وسوريا، وهي مجموعات أحصتها تقارير أجنبية وصلت إلى أكثر من 50 جناحاً عسكرياً يدين بالولاء لطهران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com