تصاعد انتهاك الطائرات الروسية للمجال الجوي يثير استفزاز بلغاريا
تصاعد انتهاك الطائرات الروسية للمجال الجوي يثير استفزاز بلغارياتصاعد انتهاك الطائرات الروسية للمجال الجوي يثير استفزاز بلغاريا

تصاعد انتهاك الطائرات الروسية للمجال الجوي يثير استفزاز بلغاريا

قال وزير الدفاع البلغاري، اليوم الأحد، إن هناك تصاعدًا في انتهاكات طائرات عسكرية وتجارية روسية للمجال الجوي لبلاده في الشهر الماضي ووصف ذلك بأنه "استفزاز لبلغاريا وقواتها الجوية."

وقال الوزير نيكولاي نيتشيف لقناة نوفا بالتلفزيون البلغاري، إن طائرات عسكرية روسية دخلت ما سماها "منطقة المسؤولية البلغارية" في المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أربع مرات في الشهر الماضي.

وقال إن الطائرات أغلقت أجهزة اتصال تمكن -إلى جانب الرادارات العادية- من تحديد موقعها.

وأضاف إنه أمر مقلق للغاية لذلك نتخذ إجراءات وقائية، وأي دخول غير مصرح به لطائرة يتطلب إطلاق طائرات مقاتلة بلغارية.

وقال إن طائرات تجارية روسية دخلت المجال الجوي البلغاري ست مرات خلال الشهر الماضي.

وقال نيتشيف إن بلغاريا كانت قد طلبت تفسيرًا من موسكو بشأن هذه الانتهاكات التي وصفها بأنها "استفزاز لبلغاريا وقواتها الجوية."

ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية على الفور .

وحث ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي روسيا في يناير/ كانون الثاني "على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة" لضمان عدم انتهاك المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي.

وجاءت تصريحاته بعد أن أسقطت تركيا طائرة عسكرية روسية في نوفمبر /تشرين الثاني أثناء قيامها بطلعة جوية فوق سوريا بعد أن قالت إنها انتهكت مجالها الجوي مما أثار خلافًا دبلوماسيًا فرضت خلاله روسيا عقوبات اقتصادية.

وفي سبتمبر /أيلول الماضي منعت بلغاريا الطائرات الروسية العسكرية المتجهة إلى سوريا من دخول مجالها الجوي مشيرة إلى أن لديها شكوكًا كبيرة بشأن حمولة هذه الطائرات.

وتعتمد بلغاريا الدولة الشيوعية السابقة التي كانت ذات يوم حليفًا مقربًا من روسيا بالكامل تقريبًا على إمدادات الطاقة الروسية ويشعر العديد من البلغاريين بارتباط كبير بجارتهم الكبيرة عبر البحر الأسود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com