ألمانيا تغضب تركيا بقرار يعتبر مقتل الأرمن "إبادة جماعية"
ألمانيا تغضب تركيا بقرار يعتبر مقتل الأرمن "إبادة جماعية"ألمانيا تغضب تركيا بقرار يعتبر مقتل الأرمن "إبادة جماعية"

ألمانيا تغضب تركيا بقرار يعتبر مقتل الأرمن "إبادة جماعية"

أعلن البرلمان الألماني أن مقتل الأرمن علي أيدي القوات العثمانية عام 1915 "إبادة جماعية" في قرار رمزي اليوم الخميس يهدد بإلحاق الضرر بالعلاقات مع أنقرة في وقت تحتاج فيه برلين وحلفاؤها الأوروبيون مساعدة تركيا في معالجة أزمة المهاجرين.

وترفض تركيا فكرة أن مقتل الأرمن المسيحيين أثناء الحرب العالمية الأولى يرقى إلى حد الإبادة الجماعية. ورد متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم سريعا على التصويت قائلا إن القرار أضر بشدة بالعلاقات بين البلدين.

وندد رئيس الوزراء التركي بالقرار بوصفه "غير عقلاني" وقال إنه يمثل اختبارا للصداقة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقال مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي إن القرارات "غير الرشيدة والتي لا أساس لها من الصحة" لا يمكن بأي حال أن تحجب تاريخا أسود لأحد.

وأضاف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عقب تصويت البرلمان الألماني "السبيل الصحيح لطي الصفحات السوداء في تاريخكم لا يكون بتلويث تاريخ دول أخرى بقرارات برلمانية غير رشيدة ولا أساس لها من الصحة."

ويأتي القرار في أسوأ وقت ممكن بالنسبة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي دعمت اتفاقا أوروبيا مع تركيا وافقت بموجبه أنقرة على وقف تدفق المهاجرين على أوروبا في مقابل حوافز مالية وحقوق للسفر دون تأشيرة للمواطنين الأتراك وتسريع محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال نوربرت لاميرت رئيس البرلمان الألماني "بصوت واحد ضد القرار وامتناع عضو عن التصويت تم تمرير القرار بأغلبية كبيرة في البوندستاج الألماني."

وفي إشارة على حساسية الأمر لم تشارك ميركل أو وزير الخارجية أو نائبها في التصويت رغم أنها دعمت القرار خلال اقتراع حزبي داخلي الأسبوع الماضي.

وأقرت نحو 12 دولة أوروبية من بينها فرنسا قرارات مماثلة بهذا الشأن.

وبينما تسلم أنقرة بأن الكثير من الأرمن قتلوا في اشتباكات مع القوات العثمانية فإنها ترفض مزاعم بمقتل مئات الآلاف منهم أو بأن ما حدث كان حملة منظمة لإبادتهم أو صدور أي أوامر من السلطات العثمانية بهذا الخصوص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com