علاوي يستعد لجولة إقليمية

علاوي يستعد لجولة إقليمية

بغداد ـ قالت المتحدثة باسم ائتلاف الوطنية، الذي يتزعمه إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية لشؤون المصالحة الوطنية في الحكومة العراقية إياد علاوي (شيعي-علماني) ، إن نائب الرئيس أعد خطة لزيارة دول إقليمية وإسلامية تتضمن السعودية وإيران، في إطار مساعي الحشد ضد تنظيم “داعش”.

وأوضحت المتحدثة باسم الائتلاف، انتصار علاوي، أن “علاوي وضع برنامجه الخاص بالزيارات، والذي سيبدأ بعد عطلة عيد الأضحى، ويشمل السعودية وإيران والأردن ومصر ودول عربية وإسلامية أخرى، لتحسين العلاقات الثنائية، والمساهمة في دعم العراق في حربه ضد داعش”.

وأضافت أن علاوي يمتلك من العلاقات الجيدة مع جميع الدول، ما يمكنه من تأدية مهامه في تحشيد الجهود لمحاربة داعش، مع ضمان استقلالية العراق، وعدم السماح بالتدخل بشؤونه الداخلية من أي طرف.

وأشارت المتحدثة باسم الائتلاف، إلى أن نائب الرئيس العراقي، ليس لديه أي عداء مع إيران، وهي دولة جارة للعراق وتربطها معها مصالح اقتصادية، وروابط اجتماعية ودينية، وهي دولة مهمة بالنسبة للعراق خصوصا في مواجهة داعش”.

وتسلم علاوي منصبه كنائب لرئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم (كردي) بعد نحو 8 سنوات من ممارسة دور المعارضة لسياسية رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الجمهورية أيضا.

ومنذ أغسطس/ آب الماضي، تشن واشنطن طلعات جوية على “داعش” في العراق (انضمت لها فرنسا مؤخرا)، ولكنها توسعت مؤخراً عندما قامت بمساعدة كل من الأردن والإمارات والسعودية والبحرين وقطر بتوجيه ضربات جوية لأهداف لـ “داعش” في سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث