سلفاكير يطلب لقاء البشير

سلفاكير يطلب لقاء البشير
المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

كشفت مصادر مطلعة في الخرطوم، أن الرئيس السوداني، عمر البشير، تسلم رسالة من نظيره الجنوب سوداني، سليفاكير ميارديت، دعاه فيها إلى عقد اجتماع لمناقشة القضايا الثنائية بين البلدين الجارين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان، أتيني ويك، السبت، إن “الرئيس كير بعث برسالة للرئيس البشير، طلب خلالها اللقاء لتناول القضايا الثنائية والمتبادلة بين البلدين”.

وأضاف ويك أن حكومة السودان “تدرس أجندة الاجتماع وموعده”، مشيراً الى أن الرسالة “سُلمت بواسطة سفارة جنوب السودان في الخرطوم”.

وأكد أنه في حال استجابت الخرطوم للدعوة في غضون عشرة أيام، فإن هذا سيتزامن مع الزيارة المقررة للرئيس سلفاكير إلى أمريكا للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مرجحا أن تتم الزيارة بعد عودة كير من اجتماع الجمعية العامة.

وفي سياق متصل، رجح المراقبون حرص كير على مطالبة الحكومة السودانية بقطع علاقاتها مع حركة التمرد، بجانب مناشدة دعم حكومة الخرطوم للضغط على زعيم التمرد، مشار، لقبول برتوكول المبادئ تحت رعاية “الايقاد” كأساس للتفاوض في المحادثات المرتقبة الأسبوع المقبل بإثيوبيا.

يشار إلى أن العلاقات بين السودان وجنوب السودان شغلت حيزاً من اجتماع البشير والوسيط الإفريقي، تابو امبيكي، الذي أنهى زيارة إلى الخرطوم قبل يومين ناقش فيها نتائج الزيارة التي قام بها إلى جوبا أخيرا.

وقال امبيكي إن “اتفاقا جرى على عقد اجتماع للآلية الأمنية المشتركة بجنوب السودان للنظر في تنفيذ القضايا العالقة بين البلدين، وأعلن الوسيط الإفريقي موافقة البشير على اجتماع اللجنة السياسية والأمنية المشتركة بين البلدين”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث