إرم تنشر برنامج الحكومة العراقية

إرم تنشر برنامج الحكومة العراقية

تضمنت نسخة من وثيقة البرنامج الحكومي التي قدمت إلى رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي نقاطاً بارزة وصفها مراقبون بالجديدة والطموحة منها تنظيم العلاقات الاتحادية والمحلية وتشجيع التحول نحو القطاع الخاص وتوفير الخدمات ودعم نظام البنى التحتية وتحسين الخدمات .

ويفرد برنامج حكومة العبادي مساحة واسعة “للعمل على تحقيق الأمن والاستقرار إلى جانب حماية المنشآت وتطويرها، والارتقاء بالمستوى الخدمي والمعيشي للمواطن العراقي، فضلا عن زيادة إنتاج الثروات النفطية والبروكيماويات بهدف خلق استقرار واستدامة مالية . “.

ووردت في برنامج الحكومة الجديدة نقاط أخرى منها “تبني منهج الإصلاح المؤسساتي، والإسراع بإنجاز برنامج الإصلاح الإداري، وتوفير بيئة مناسبة للإصلاح الاقتصادي والمالي، ومكافحة الفساد، وتشجيع التحول نحو القطاع الخاص، وتوفير البنى التحتية وأهمها الكهرباء والماء والنقل”.

وقال الخبير القانوني العراقي عبد الجليل الطائي في حديث لـ ( إرم ) إن من بين الرؤى الجديدة التي تضمنها البرنامج الحكومي هي “النهوض بمتطلبات التنمية البشرية من التعليم والصحة واستدامة البيئة وزيادة كفاءة خدمات الأمن الاجتماعي وتعزيز دور المرأة في المجتمع، والعمل على تفعيل دور منظمات المجتمع المدني”.

وأضاف أن تطوير العلاقات الخارجية تأتي ايضا من أولويات برنامج الحكومة الجديدة كما تضمن أهمية زيادة اواصر التعاون البناء مع منظمات الامم المتحدة، والمنظمات العربية والدولية ، وسبل تنسيق العمل بين الحكومة والسلطات الاخرى

ويرى مراقبون للشأن العراقي أن الحكومة الجديدة أمامها جملة تحديات غير الملف الأمني منها النجاح في تطبيق برنامجها الذي وصف بالطموح والواقعي وبناء جسور من الثقة بين الحكومات المحلية والمركز فضلا عن توفير الخدمات لابناء الشعب العراقي

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث