مليون و600 ألف نازح في العراق بسبب العنف

مليون و600 ألف نازح في العراق بسبب العنف
المصدر: بغداد ـ أحمد الساعدي

أعلنت المنظمة الدولية للهجرات، أن أكثر من مليون و600 الف شخص نزحوا في العراق بسبب أعمال العنف خلال عام 2014، مبينة ان 850 ألفا منهم نزحوا خلال آب الحالي.

وقال منسق المنظمة براين كيلي في تصريحات صحافية إن “عدد النازحين في العراق بسبب أعمال العنف وانتشار مسلحي تنظيم داعش خلال عام 2014 بلغ مليون و600 الف شخص، بينهم 850 ألفا خلال اب الحالي”، مبينا ان “معظم النازحين اضطروا للسير عدة أيام للوصول إلى أماكن آمنة”.

وأضاف كيلي أن “العديد من أقربائهم قتلوا أو خطفوا على يد هذا التنظيم، فيما اجبرت مجموعات من الأشخاص على القفز من أعالى الجبال، وما زال مصير عدد آخر من المخطوفين مجهولا”، محذرا من أن “هذه الأرقام المهمة تنذر بأزمة على الأمد الطويل، وسيحتاج خلالها الكثير من الأشخاص للمساعدة من اجل البقاء وخصوصا لان الكثير من النازحين الذين يصلون إلى كردستان امضوا على الطريق عدة أسابيع أو اشهر”.

وتشمل أرقام المنظمة الدولية للهجرات جميع الأشخاص الذين فروا من أعمال العنف التي بدأها مسلحو تنظيم “داعش” غرب العراق مطلع كانون الثاني الماضي، ثم الهجوم الذي قام به التنظيم في حزيران الماضي.

وتشير المصادر إلى أن النازحين توجهوا الى بغداد وجنوب العراق (البصرة والناصرية والعماره) ووسطه (النجف وكربلاء والديوانية) وشماله (اربيل ودهوك وسليمانية) حيث هناك اماكن آمنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث