تونس: عدد الناخبين المسجلين “مقبول”

تونس: عدد الناخبين المسجلين “مقبول”

تونس – أعلنت “الهيئة العليا المستقلة للانتخابات” في تونس الأربعاء أن العدد الجملي والنهائي للتونسيين المسجلة أسماؤهم على قوائم الاقتراع للانتخابات العامة المقررة قبل نهاية 2014 فاق خمسة ملايين شخص.

وستنظم تونس انتخابات تشريعية في 26 تشرين الأول/أكتوبر المقبل تليها انتخابات رئاسية في 23 تشرين الثاني/نوفمبر. وللمشاركة في التصويت، يتعين على الناخبين تسجيل أسمائهم على لوائح المقترعين.

ولا يحتاج التونسيون المسجلون على قوائم انتخابات المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان المؤقت) التي أجريت في 23 تشرين الأول/اكتوبر 2011، إلى تسجيل أسمائهم مرة ثانية.

وقالت الهيئة الانتخابية في بيان “انتهت أمس الثلاثاء 26 أغسطس/آب على الساعة منتصف الليل مرحلة تسجيل الناخبين للاستحقاقات التشريعية والرئاسية لسنة 2014 بإدراج نحو مليون ناخب جديد في سجل الناخبين”.

وبدأت عملية تسجيل الناخبين يوم 23 يونيو/حزيران الماضي وتواصلت حتى 22 يوليو/تموز وتمّ تمديدها بأسبوع إضافي حتى الـ29 من الشهر نفسه. وقد مددت الهيئة الانتخابية في عملية التسجيل في مناسبة ثانية من 5 إلى 26 أغسطس/آب الحالي.

وتم التمديد في العملية في مناسبتين بسبب “ظاهرة عزوف كبيرة جدا” عن التسجيل حسبما أعلن في وقت سابق شفيق صرصار رئيس هيئة الانتخابات الذي أرجع الظاهرة إلى “حالة إحباط وخيبة” التونسيين من الأحزاب التي تصدرت المشهد السياسي بعد انتخابات 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011.

وأوضحت الهيئة الانتخابية في بيانها أن عدد الناخبين الجدد الذين وقع تسجيلهم على قوائم الاقتراع خلال كامل عملية التسجيل بلغ 993 ألفا و696 شخصاً بينهم 50.5 بالمئة من الإناث والبقية ذكور.

واعتبرت الهيئة هذا العدد “مرضياً (مقبولا) باعتبار الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمنية التي تمت فيها عملية التسجيل”.

ولفتت إلى “ارتفاع نسبة الشباب من بين المسجلين الجدد، حيث فاقت نسبة من تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاما 63 بالمئة من مجموع المسجلين”.

وقالت إن إجمالي التونسيين المسجلين على قوائم الاقتراع خلال 2011 و2014 بلغ خمسة ملايين و236 ألفاً و244 شخصاً بينهم 311 ألفاً و34 شخصا يقيمون في دول أجنبية.

وأضافت “تطوي اليوم الهيئة العليا للانتخابات صفحة التسجيل في انتظار استكمال إجراءات التدقيق والطعون، وتفتح صفحة الترشحات”.

وذكرت أن “باب الترشحات للانتخابات التشريعية فتح منذ 22 أغسطس/آب ويتواصل إلى غاية 29 من الشهر نفسه”.

وفي تونس التي يقطنها حوالي 11 مليون نسمة، بحسب معهد الإحصاء الحكومي، يحق الانتخاب لكل مواطن “راشد” يفوق عمره 18 عاما أي لحوالي 8 ملايين شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث