إخوان مصر يمهدون إلى عصيان مدني شامل

إخوان مصر يمهدون إلى عصيان مدني شامل
المصدر: القاهرة- من شوقي عبد الخالق

تمهد جماعة الإخوان المسلمين في مصر إلى عصيان مدني شامل يأتي استمرارا لتحركاتها منذ عزل الرئيس الأسبق المنتمي إليها، محمد مرسي، في الوقت الذي يستعد فيه حزب النور السلفي للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وطالب تحالف دعم الشرعية المؤيد للإخوان، في بيان نشره على “فيسبوك”، “الشباب الثوري بالاستعداد لحراك 30 آب/ أغسطس الجاري، في الموجة الثورية الرابعة ضد السلطة الحالية، على أن يشمل دعوة الجماهير لإضراب جزئي هذا اليوم عن العمل، ضمن التمهيد لمعركة المكاتب الخاوية والعصيان المدني الشامل”.

وسبق للإخوان أن دعوا إلى عصيان مدني في أيلول/ سبتمبر 2013، لكن دعوتهم لاقت فشلا كبيرا.

من جانب آخر، لقيت فتاة مصرعها الجمعة 22 آب/ أغسطس الجاري، أثناء مشاركتها في مظاهرات الإخوان في حي عين شمس، شرق القاهرة. وقالت صفحات على الإنترنت تابعة للإخوان إنها “زوجة أحد ضحايا فض اعتصام رابعة”.

ويأتي هذا في وقت تجتمع فيه الهيئة العليا لحزب النور السلفي، السبت، لمناقشة استعدادات الحزب الأخيرة للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال عضو الهيئة العليا في الحزب، أحمد رشوان، إن “الحزب غير معرض للحرمان من المشاركة في البرلمان المقبل كما قيل في بعض الصحف، لأننا ندرس تعديل اللائحة التنفيذية للحزب تفاديا لأي أزمات مع لجنة شؤون الأحزاب”.

وأوضح رشوان في تصريحات خاصة لشبكة “إرم”، أن البلاغ المقدم ضد الحزب بشأن ممارسته لأنشطة دينية بجانب ممارسته للسياسة، جرى حفظه في النيابة، وهو ما يقوي موقف الحزب في الانتخابات المقبلة، على حد تعبيره.

من جانبه، قال خبير الحركات الإسلامية، علي عبد العال، إن “حزب النور خرج من رحم الإسلاميين، لذلك فإنه لن يحصل على مقاعد كثيرة في البرلمان المقبل”.

وأضاف عبد العال أن “الإخوان يحاولون التواجد في الشارع في هذه الفترة استعدادا لتنظيم حملات تهدف إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة”، مشيرا إلى أن الجماعة “لن تتخلى عن سلاح التظاهرات اعتراضا على النظام الحالي في البلاد”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث