ملك المغرب يأمر بمراجعة مناهج التربية الدينية
ملك المغرب يأمر بمراجعة مناهج التربية الدينيةملك المغرب يأمر بمراجعة مناهج التربية الدينية

ملك المغرب يأمر بمراجعة مناهج التربية الدينية

الرباط- أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس، السبت، بضرورة مراجعة مناهج وبرامج تدريس التربية الدينية في بلاده؛ للتركيز على القيم الإسلامية السمحة.

وصادق السادس، أيضا على مشروع قانون يتعلق بمجلس الوصاية على العرش، وعين، وزيرا منتدبا جديدا في وزارة الخارجية.

وقال بيان للديوان الملكي المغربي، أوردته وكالة الانباء المغربية الرسمية، مساء السبت، إن "الملك محمد السادس، ترأس اليوم مجلسا للوزراء، بمدينة العيون (كبرى مدن الصحراء المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو)، وأصدر تعليماته إلى وزيري التربية الوطنية والأوقاف والشؤون الإسلامية، بضرورة مراجعة مناهج وبرامج مقررات تدريس التربية الدينية في المغرب".

وشدد العاهل المغربي، على ضرورة أن "ترتكز هذه المراجعة على القيم الإسلامية السمحة، وفي صلبها المذهب السني المالكي، الداعية إلى الوسطية والاعتدال، وإلى التسامح والتعايش مع مختلف الثقافات والحضارات الإنسانية"؛ بحسب وكالة الأناضول للأنباء.

كما صادق مجلس الوزراء برئاسة الملك محمد السادس، على مشروع قانون تنظيمي (قانون مكمل للدستور) يتعلق بمجلس الوصاية على العرش.

وقال بيان الديوان الملكي، إن "مشروع القانون الذي تم اتخاذه بناء على أحكام الفصل 44 من الدستور، يحدد قواعد سير  مجلس الوصايا، الذي يمارس، في حالة عدم بلوغ الملك سن الرشد، اختصاصات العرش وحقوقه الدستورية، باستثناء ما يتعلق منها بمراجعة الدستور".

وتابع البيان "إضافة إلى ممارسته أيضا الصلاحيات المخولة للملك بحكم النصوص التشريعية، كما يحدد المشروع اختصاصات وقواعد عمل مجلس الوصاية كهيئة استشارية بجانب الملك، حتى يدرك تمام السنة العشرين من عمره".

وصادق مجلس الوزراء كذلك على مشروع قانون يرفع بموجبه الحد الأدنى للمعاشات بالنسبة للعسكريين.

كما أقر قانونا يمنح "تعويضات للعسكريين الذين يقومون بمهام بالخارج، أو يساهمون في عمليات حفظ السلم والأمن الدوليين، برعاية الأمم المتحدة أو في إطار التعاون الثنائي بين المغرب وعدد من الدول للقيام بعمليات إنسانية على الصعيد الدولي".

من جهة أخرى عين العاهل المغربي الملك محمد السادس، ناصر بوريطة، وزيرا منتدبا جديدا في الخارجية.

يذكر أن الدبلوماسية المغربية الحالية يقودها وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، إلى جانب امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية، قبل أن يضاف إليهما ناصر بوريطة، الذي عين، السبت، وزيرا منتدبا.

وكان بوريطة يشغل منصب كاتب عام (وكيل وزارة) وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، قبل تعيينه وزيرا منتدبا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com