إسرائيل تعتقل 64 فلسطينياً في القدس

إسرائيل تعتقل 64 فلسطينياً في القدس
المصدر: رام الله – من مي زيادة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات هي الأوسع منذ منتصف حزيران/يونيو الماضي، حيث اعتقلت نحو 57 فلسطينياً خلال عمليات في أحياء المدينة والبلدات المحيطة، كما اعتقلت 7 مواطنين من مدينتي الخليل وجنين.

وتركزت عمليات الدهم والاعتقال في كل من العيسوية، وجبل الزيتون، والبلدة القديمة، وسلوان، ورأس العامود، والطور، ووادي الجوز.

واعتقلت شرطة الاحتلال فجر اليوم 57 مقدسيا، فيما اعتقلت منذ مطلع تموز الماضي 549 مقدسيا، بينهم 166 قاصرا، و383 شابا، وقدمت لوائح اتهام لـ184 معتقلا.

وأفاد مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، بأن حملة الاعتقالات الواسعة رافقها عمليات تخريب لمنازل المواطنين المقدسيين، ونشبت مواجهات وتم إطلاق الرصاص المطاطي وأصيب عدد من النساء والأطفال.

وأوضح إسعاف العيسوية التابع لجمعية اتحاد المسعفين العرب أن 26 مواطنًا أصيبوا بالأعيرة المطاطية وقدم لهم العلاج الميداني، كما أصيب العشرات من السكان بحالات اختناق بسبب القاء القنابل الغازية بصورة عشوائية.

وأخلت طواقم الإسعاف 3 منازل بعد تعرضها لقنابل الغاز المسيل الدموع، كما أصيب العديد من الأطفال بحالة من الخوف والهلع.

وأوضح محامي مؤسسة الضمير محمد محمود ان الاحتلال الاسرائيلي حول المعتقلين الى وحدة “أيلات” والتحقيق يجرى معهم في معتقلات اللد والرملة، وسيتم عرضهم خلال ساعات النهار على المحاكم في تل أبيب.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خمسة مواطنين وفتشت منازل في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل، واعتقلت الشابين هاشم جمعة الأطرش (18 عاما) وأمير حمدي علي أبو سنينة واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة يطا جنوب الخليل، واعتقلت المواطن أشرف محمد النجار، وفتشت منزل المواطن جمال خليل أبو شاكر وعبثت بمحتوياته.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار الاستيطان في بيت أمر محمد عوض، إن قوات الاحتلال داهمت البلدة بعشرات من جنودها وعدد من الآليات العسكرية واقتحمت عددا من المنازل في منطقة وسط البلدة، واعتقلوا الشاب ثائر (23 عاما) وهو طالب في جامعة أبو ديس سنة ثالثة هندسة واقتادوه بملابسه الداخلية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من منطقة الظهر الشاب وهيب نمر جميل علقم (27 عاما) واقتادتهما إلى مستوطنة “كرمي تسور” شمال الخليل، وبذلك وصل عدد المعتقلين في بيت أمر منذ بداية شهر آب الحالي إلى 15 معتقلا.

كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام صوب منازل المواطنين في بيت أمر ما تسبب بحالات اختناق في صفوف المواطنين وتم علاجهم ميدانيا على الفور.

وخلال اقتحام قوات الاحتلال الخليل فتشت عدة منازل عرف من أصحابها المواطن زياد الفاخوري، وحطمت محتوياته.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي السموع ويطا جنوب الخليل، ونصبت حواجزها العسكرية على مدخل مدينة الخليل الشمالي، وعلى مداخل بلدات سعير وحلحول، وأعاقت حركة المواطنين وفتشت مركباتهم ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

ومن محافظة جنين اعتقلت قوات الاحتلال شابين من قرية زبوبة، وهما: محمد يوسف جرادات، قيس محمد اغزيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث