بوتفليقة يستحدث لجنة للأمن النووي

بوتفليقة يستحدث لجنة للأمن النووي
المصدر: إرم- الجزائر

قرر الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم السبت، استحداث لجنة للأمن النووي، بموجب مرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرسمية في العدد 42.

ويحدد المرسوم تدابير الأمن النووي المطبقة على الحماية المادية للمنشآت النووية والمواد النووية وأمن المصادر المشعة، موكلا رئاسة هذه اللجنة إلى وزير الطاقة أو محافظ الطاقة الذرية كممثل له لإعداد البرنامج المشترك للأمن النووي بين القطاعات وتقييم التهديد والخطر في مجال الأمن النووي.

وهذه اللجنة تعمل على اقتراح تدابير الأمن التي من المقرر أن يضعها مستغلو المنشآت النووية و المواد النووية و حائزو الأجهزة التي تحتوي على مصادر مشعة و كل شخص طبيعي أو معنوي معني في مراحل إيداع المواد النووية و المواد المشعة و نقلها و استعمالها

و يحدد هذا المرسوم التدابير الواجب احترامها من طرف مستغلي المنشآت النووية (أشخاص طبيعيين و معنويين) من أجل حماية المنشآت و المواد النووية أو المشعة التي هي تحت مسؤوليتها.

ويتضمن المرسوم شروط تكوين و تأهيل الموارد البشرية حيث يلزم المرسوم مستغلي المنشآت النووية توظيف مستخدمين مؤهلين والسهر على تكوينهم المستمر.

وبموجب القرار الرئاسي الجديد الذي صادق عليه مجلس الوزراء، لا يسمح إلا للمستخدمين المؤهلين بالدخول إلى هذه المنشآت و أيضًا أنظمة أمان المنشأة و المواد النووية و أنظمة الحماية المادية و المعلومات الحساسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث