الكويت تفرج عن ثلاثة معتقلين معارضين

الكويت تفرج عن ثلاثة معتقلين معارضين
المصدر: الكويت – من قحطان العبوش

أخلت محكمة الجنايات الكويتية، اليوم الثلاثاء، سبيل ثلاثة معتقلين محسوبين على تيار المعارضة بعد نحو شهر من توقيفهم خلال مسيرات احتجاجية أعقبت اعتقال قائد بارز من قادة المعارضة.

وأمر قاضي المحكمة، بإخلاء سبيل محمد الجدعي ومساعد المسيليم ومحمد الحربي بكفالة 500 دينار لكل منهم، ماقد يخفف من حدة الانتقادات التي وجهتها المعارضة لوزارة الداخلية واتهامها باستخدام القوة المفرطة مع محتجين سلميين.

وكان المعتقلون الثلاثة ضمن عشرات المحتجين الذي جرى توقيفهم مطلع الشهر الماضي، عقب اعتقال النائب السابق المعارض مسلم البراك بدعوى إهانة القضاء الكويتي، وجرى إطلاق سراح غالبيتهم.

وتقول وزارة الداخلية التي استخدم رجالها القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المحتجين على اعتقال البراك، “إنهم قاموا بعمليات تخريب واعتداء على ممتلكات عامة وخاصة”.

وتنفي المعارضة هذه الاتهامات، وصعدت من انتقادها للحكومة في الآونة الأخيرة، لكن الإفراج عن المعتقلين قد يهدئ من التوتر بين الطرفين الذي وصل إلى أوجه بعد سحب جنسيات شخصيتين بارزتين من المعارضة وأفراد من عائلتيهما قبيل عيد الفطر.

ويعيش البلد الخليجي الذي يمتلك برلماناً منتخباً، وتمارس فيه المعارضة نشاطاً علنياً، في أزمة سياسية داخلية مركبة بين المعارضة والحكومة، تتضمن اتهام شخصيات سياسية وتجارية بارزة في مؤامرة مزعومة لقلب نظام الحكم، إضافة لقضايا فساد مالي بمليارات الدولارات وتعامل مع بنوك إسرائيلية، تشكل في مجموعها أزمة تسيطر على المشهد العام للبلاد منذ أشهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث