عقيلة صالح عيسى رئيسا للبرلمان الليبي

عقيلة صالح عيسى رئيسا للبرلمان الليبي

طرابلس – فاز عقيلة صالح عيسى برئاسة مجلس النواب الليبي في أولى جلسات البرلمان الجديد التي عقدت، في مدينة طبرق بشرق البلاد، وحضرها 160 نائبا من أصل 188 برلمانيا.

وحصل أبوبكر بعيرة في الجولة الأولى من العملية الانتخابية على 54 صوتا، في حين نال عقيلة صالح عيسى 46 صوتا، قبل أن يحسم الأخير الجولة الثانية لصالحه بـ77 صوتا مقابل 74 صوتا لمنافسه و7 أوراق ملغاة.

وينحدر عقيلة صالح عيسى من مدينة القبة بشرق ليبيا، وعمل في مجال المحاماة قبل أن يتبوأ مناصب عدة في النيابة العامة، وعين قبل خوض غمار السياسة قاضيا من ثم مستشارا.

وقاطع النواب المقربون من تيارات إسلامية، الذين يشكلون أقلية في البرلمان، الجلسة التي عقدت بعيدا عن طرابلس بسبب استمرار أعمال العنف والمعارك بين الميليشيات المتنازعة.

واعتبر النواب الإسلاميون وحلفاؤهم عقد الجلسة في طبرق غير دستوري، مؤكدين أن الدعوة إلى هذا الاجتماع هي من صلاحية رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، نوري أبو سهمين.

إلا أن أكثرية النواب في المجلس، الذي سيحل مكان المؤتمر، أكدوا على شرعية عقد الجلسة التي حضرها ممثلين عن جامعة الدول العربية وبعثة الأمم المتحدة بليبيا ومنظمة التعاون الإسلامي.

وكان البرلمان قد دعا، قبل انتخاب رئيسه، الأطراف المتقاتلة في مدن ليبية مختلفة إلى الحوار، بغية إنهاء الأزمة التي تعانيها البلاد منذ الاحتجاجات التي أسقطت نظام معمر القذافي في 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث