علاوي: العراق دخل نفق التقسيم والتجزئة

علاوي: العراق دخل نفق التقسيم والتجزئة
المصدر: بغداد- من محمد وذاح

دعا رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إياد علاوي، إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني لإخراج البلاد من أزمتها الحالية، مؤكدا أن العراق دخل نفق التقسيم والتجزئة بسبب الأخطاء المتراكمة والسياسات الطائفية التي اتبعتها حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

وأوضح علاوي في مقابلة تلفزيونية، أنه “ليس هناك مشكلة من سيكون رئيس الحكومة العراقية الآن، وإنما المشكلة في البرنامج الطائفي الذي نهجته الحكومة السابقة”.

واعتبر أن “المسرح السياسي في العراق تغير برمته في ظل حكومة نوري المالكي”، محذرا من أن “استمرار الانقسام المجتمعي الواضح الآن في العراق دون علاج سيتبعه انقسام جغرافي”.

وكان علاوي، قد طالب رئيس الوزراء الحالي، نوري المالكي، في وقت سابق، إلى التخلي عن مسعاه للحصول على فترة ثالثة في السلطة وإلا فإنه سيخاطر بتفكك العراق.

وتوقعت مصادر سياسية مطلعة أن يتم حسم مرشح رئاسة الحكومة العراقية خلال أقل من أسبوعين، بعد الضغوط التي يتعرض لها رئيس الوزراء الحالي، نوري المالكي، لتخليه عن مساعيه لولاية ثالثة، بعد طلب من مرجعية النجف وإيران.

وكان البرلمان العراقي نجح، في 15 من يوليو/تموز الحالي في انتخاب القيادي في اتحاد القوى السنية سليم الجبوري، رئيساً للبرلمان، بعد أن حصل على أغلبية مطلقة من أصوات النوّاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث