اليمن.. اشتباكات مع حوثيين بالجوف

اليمن.. اشتباكات مع حوثيين بالجوف

صنعاء –سقط قتلى وجرحى، لم يتحدد عددهم على الفور، في اشتباكات بين الجيش اليمني ولجان الدفاع الشعبي من جهة، ومسلحون حوثيون من جهة أخرى، في محافظة الجوف شمالي اليمن، بحسب مدير أمن المحافظة.

وقال العميد محمد العديني مدير أمن محافظة الجوف إن “قتلى وجرحى معظمهم حوثيون سقطوا في اشتباكات اندلعت مساء أمس حتى فجر اليوم الأحد بين الجيش اليمني ومن ساندهم من لجان الدفاع الشعبي (مسلحون قبليون) من جهة، ومسلحون حوثيون من جهة ثانية بمنطقتي الصفراء والغيل بالمحافظة”، مشيراً إلى أن الجيش ومن سانده من لجان الدفاع الشعبي سيطروا على “حصن آل صالح بمنطقة الصفراء، الذي كانت تتحصن فيه مليشيات جماعة الحوثي”، حسب تعبيره.

وكان قد قتل 13 على الأقل بينهم 3 جنود و8 من عناصر الحوثي، في تجدد اشتباكات الجيش مع الحوثيين بالمحافظة يوم أمس الأول الجمعة، واستطاع الجيش السيطرة على موقعي “الصفراء” و”الحميضة”، اللذين تسيطر عليهما جماعة الحوثي منذ 2011 وتقيم فيهما نقاط تفتيش، بحسب مسؤول محلي.

واندلعت اشتباكات في أبريل/ نيسان الماضي بين قوات عسكرية وأمنية، ومسلحين حوثيين، في محافظة الجوف، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين قبل أن تتمكن لجنة وساطة رئاسية من إيقاف الاشتباكات.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن ستة حروب بين عامي 2004 و2010 بين الجماعة، المتمركزة في صعدة، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى والجرحى من الجانبين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث