زعيم كردي يترشح لرئاسة تركيا

زعيم كردي يترشح لرئاسة تركيا
المصدر: أنقرة - من مهند الحميدي

أعلن حزب الشعوب الديمقراطية الكردي، الاثنين، عن ترشيح زعيمه صلاح الدين دميرتاش، للدخول في السباق الرئاسي التركي، في الانتخابات المقرر إجراؤها 10 آب / أغسطس المقبل.

وصرح دميرتاش لوسائل الإعلام بأن ترشيحه للانتخابات “لا يعني الابتعاد عنكم، ففي كل الأحوال سيكون هناك طرفان في الصراع، طرف ديمقراطي يمثل جميع شعوب المنطقة، والثاني يمثل الذهنية الإقصائية وإنكار الغير والهروب من الديمقراطية”.

ويعتبر دميرتاش (41 عاماً) رئيس حزبHDP ، الموالي لحزب العمال الكردستاني PKK، وهو من مواليد ولاية “ألازيغ” شرق تركيا، متزوج وله طفلان، درس في كلية الحقوق بجامعة أنقرة، ومارس المحاماة لفترة من الزمن، ويجيد الكردية والإنكليزية إلى جانب التركية.

وفي سياق متصل، رفع كلٌّ من حزب “الشعب الجمهوري”، أكبر الأحزاب المعارضة، وحزب “الحركة القومية”، الأحد، طلب ترشيح المرشح التوافقي المشترك “أكمل الدين إحسان أوغلو” لانتخابات رئاسة الجمهورية إلى رئيس البرلمان التركي “جميل جيجك” بشكل رسمي.

ومن المنتظر أن يعلن حزب “العدالة والتنمية” الإسلامي الحاكم، رسمياً عن مرشحه لرئاسة البلاد، الثلاثاء، حيث تتجه الأنظار إلى رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، كأبرز أعضاء الحزب للدخول في السباق الرئاسي.

ولأول مرة في تاريخهم، سينتخب الأتراك رئيسهم بشكل مباشر، بدلاً من انتخابه من قبل البرلمان، وفق التعديل الدستوري الذي جرى الاستفتاء عليه في 21 تشرين الأول / أكتوبر 2011، حيث يحق لكل عشرين نائباً في البرلمان التركي ترشيح مرشح واحد إلى انتخابات رئاسة الجمهورية بطلب خطي، ولا يحق للنائب أن يرشح أكثر من مرشح واحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث