السيسي يتنازل عن نصف ثروته لمصر

المصدر: القاهرة - من مروان أبو زيد

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تنازله عن نصف راتبه الذي يتقاضاه عن عمله كرئيس للجمهورية والبالغ 42 ألف جنيه, كما قرر التنازل عن نصف أملاكه وثروته حتى التي ورثها عن والده.

وقال السيسي- خلال كلمته بحفل تخرج الدفعة 108 من الكلية العربية الثلاثاء- إنه رفض التصديق على الموازنة العامة بعدما وصل العجز إلى 2 تريليون جنيه, مشددا أن مصر عاشت خلال الـ 10 أشهر الأخيرة على مساعدة الأشقاء العرب الذين لا يمكن الاعتماد عليهم دائما, قائلا: “مش عايزين نحرجهم ولا نحرج نفسنا”.

وأضاف أنه لا يمكنه التصديق على موازنة لمجرد عدم إثارة الغضب الشعبي، خاصة أنه يرى أن المصارحة والمكاشفة هي الأسلوب الأفضل للتعامل مع الأزمات.

وشدد السيسي على أنه لن يستطيع تلبية المطالب الفئوية لأن البلد لا تتحمل كل هذه التكاليف, مطالبا المصريين بمساندة بلدهم في هذه الفترة الحرجة.

ورفض السيسي تعليق البعض على الأحكام الأخيرة للقضاء المصري, مشددا أن القضاء المصري مستقل وشامخ ونزيه ولا يتدخل أحد في عمله مطلقا.

ولفت السيسي إلى أن الجيش المصري سيظل “مشكلة” وعقبة أمام أي شخص يريد الإضرار بالدولة المصرية, مؤكدا أن الأمة العربية أمانة في عنق مصر ولن تتخلى عنها أبدا.

وأضاف أنه أبلغ وزير العدل في الحكومة التي تشكلت بعد تنصيبه قبل أسبوعين في أول اجتماع لها بأنه لا تدخل في أحكام القضاء.

وتابع “لازم نحترم أحكام القضاء ولا نعلق عليها” حتى لو لم يتفهمها الآخرون مشيرا فيما يبدو إلى الحكومات الأجنبية والمنظمات الحقوقية الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث