تأخر في تشكيل الحكومة المصرية الجديدة
تأخر في تشكيل الحكومة المصرية الجديدةتأخر في تشكيل الحكومة المصرية الجديدة

تأخر في تشكيل الحكومة المصرية الجديدة

القاهرة -قال مصدران حكوميان اليوم الأحد إن التشكيل المتوقع للحكومة الجديدة في مصر تأخر بعدما رفض العديد من المرشحين عروضا لشغل مناصب وزارية من رئيس الوزراء ابراهيم محلب.

ويشكل محلب حكومة جديدة بعد فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الشهر الماضي. وليس من المتوقع أن يجري تغييرات واسعة وكان مسؤولون قالوا إنه سيعلن عن تشكيلة حكومته اليوم.

لكن مصادر حكومية قالت مساء اليوم إن رئيس الوزراء ما زال يحاول ملء العديد من المناصب.

وقال مصدر: "حدثت بعض الاعتذارات من مرشحين بما في ذلك من طلب منهم تولي وزارات الاستثمار والعدل والثقافة والاعلام."

وأضاف "ما زال رئيس الوزراء يجري محادثات ويعقد اجتماعات لاختيار مرشحين آخرين لتلك الوزارات."

وقال المصدر ان إنه ليس من الواضح متى سيكتمل تشكيل الحكومة لكن موقع الأهرام الإلكتروني قال إنه ستكتمل بحلول يوم الثلاثاء على أقرب تقدير. ولم يتسن الاتصال على الفور بالمتحدث باسم الحكومة للحصول على تعليق.

ولم يقل المصدر إن لماذا رفض المرشحون الذين جرى الاتصال بهم العروض لشغل مناصب في حكومة محلب.

لكن منذ الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011 رفض العديد من الناس شغل مناصب وزارية خشية ان يتعرضوا لشكاوى قانونية محتملة بعدما واجه عدد من الوزراء السابقين اتهامات بالفساد او اتخاذ قرارات لا تخدم المصلحة الوطنية.

وكلف السيسي محلب بتولي منصب رئيس للوزراء مجددا بعد تنصيبه الأحد الماضي. وقالت مصادر حكومية إن من المتوقع استمرار وزير المالية هاني قدري دميان في منصبه وكذلك وزراء التخطيط والتعاون الدولي والتموين والاسكان والصناعة والدفاع والداخلية.

ويمكن أن يسمح الاحتفاظ بالوزراء الرئيسيين للسيسي بأن ينفذ سريعا أشكال الاصلاح التي تحث عليها دولة الامارات وهي من الدول الخليجية التي منحت مصر مليارات الدولارات بعدما أعلن الجيش عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو تموز الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com