إجلاء 900 مصري من العراق

إجلاء 900 مصري من العراق
المصدر: إرم- القاهرة من جمال أبوالدهب

أكد سفير مصر في العراق، أحمد درويش، أنه جرى إجلاء ما يقرب من 900 مواطن مصري من الأراضي العراقية بسبب التوتر الأمني في هذا البلد.

وقال درويش: “إن السفارة المصرية في بغداد والقنصلية في أربيل، تبذلان جهوداً مكثفة للتواصل مع المصريين العاملين في العراق، للاطمئنان عليهم والتنسيق معهم لإجلاء الراغبين منهم إلى أرض الوطن أو إلى مدن أكثر أمناً داخل الأراضي العراقية”ز

وجاء ذلك، خلال لقائه اليوم الأحد مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في القاهرة،حيث أطلع درويش الوزير فهمي، على قراءته لمجمل تطورات الوضع السياسي والأمني في العراق، كما عرض لمحصلة اتصالاته مع المسؤولين العراقيين ورؤساء القوى السياسية العراقية.

وبحث درويش مع وزير الخارجية، تفاصيل الموقف السياسي والأمني الراهن في العراق، وكذلك السيناريوهات المتوقعة للتعامل مع هذا الموقف بما يصون للعراق وحدته الإقليمية ويمنع محاولات تقسيمه على أسس طائفية أو مذهبية، من خلال دعوة المكونات الوطنية العراقية لحل الخلافات فيما بينها لبناء دولة قوية جامعة لكل أبنائها لمواجهة قوى التطرف والإرهاب.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبدالعاطي، أن الوزير فهمي يواصل اتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة، للتعامل مع تطورات الوضع في العراق، حيث أجرى عدة اتصالات مع أمين عام جامعة الدول العربية ومع وزراء خارجية كل من العراق والأردن والسعودية والإمارات.

وأضاف أن هذه الاتصالات تأتي في إطار التحضير لإجراء مشاورات وزارية عربية في جدة، على هامش انعقاد اجتماع المجلس الوزاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يوم 18 الجاري، حول الموقف من التطورات الراهنة في العراق والإجراءات المشتركة التي يمكن اتخاذها للتعامل مع هذا الوضع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث