أزمات الليبيين تشغلهم عن المونديال

أزمات الليبيين تشغلهم عن المونديال

طرابلس- حالت الاضطرابات الأمنية والأزمات المعيشية، التي يعاني منها الليبيون، بينهم وبين الاستمتاع بمتابعة انطلاق مباريات كأس العالم المقامة في البرازيل، الخميس، رغم إقامة عدد من مقاهي طرابلس شاشات عملاقة لهذا الغرض.

وتشهد العاصمة الليبية ومدن أخرى منذ 16 من الشهر الماضي، حالة انفلات أمني متصاعد، إثر شن اللواء المتقاعد خليفة حفتر عمليات أسماها “عملية الكرامة” ضد كتائب مسلحة مرتبطة برئاسة هيئة أركان الجيش يقول إنها “إرهابية”، ما ردت عليه الحكومة باعتبار هذه التحركات “انقلابا على الشرعية”.

وعشية الاحتفال بافتتاح كأس العالم، داهمت قوات أمنية تتبع وزارة الداخلية الليبية، أوكار تجار مخدرات شرق طرابلس، وهو ما زاد من التوتر الأمني والقلق لدى المواطنين، الذي منعهم من الخروج ومتابعة الافتتاح في المقاهي كما كان معتادا بالمدينة.

وفي هذا السياق، قال مالك مقهى يدعى خالد عمر، إنه: “رغم التجهيزات التي نفذها في المقهى، وتعليق شاشات كبيرة في حدائقها، إلا أنه لم يردها الكثير من الليبيين، نظراً لصعوبة التنقل ونقص الوقود والظروف الأمنية المتوترة خلال الأيام الأخيرة”.

وأوضح عامر في حديث لوكالة الأناضول أن: “مقهى البرلمان الذي يديره ويتردد عليها العديد من الشخصيات السياسية والثقافية، لم يكن هذه المرة بشكله المعتاد”، معبراً عن أمله في أن تعود الحياة لطبيعتها وتحل الأزمات الأمنية والسياسية في أقرب وقت”.

ويصف، عبد الرحمن غميض، الذي تابع حفل افتتاح الدورة الـ20 لكأس العالم والمباراة الأولى بأنهما كانا “غاية في الإثارة والحماسة، إلا أنني لم استمتع بها بشكل جيد، وسط تصاعد الأحداث في البلاد”.

ويخشى غميض، من ألا تسهم مباريات كأس العالم، وقدوم شهر رمضان الكريم، في تهدئة الأوضاع الأمنية والسياسية، معبراً عن قلقه من استمرارها في ظل الحملات الانتخابية، وقرب موعد الاقتراع لانتخاب مجلس النواب المقبل نهاية الشهر الجاري .

في ذات السياق، خصصت وسائل إعلام ليبية مسموعة ومرئية، مساحات لتحليل ومواكبة مجريات المباريات المهمة بكأس العالم، بينما لم تهتم وسائل إعلام أخرى، لانشغالها بالمتابعات اليومية للأحداث الداخلية.

وانطلقت الخميس، النسخة الـ 20 من بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي تستمر حتى 13 تموز/يوليو 2014، في 12 مدينة برازيلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث