نواب الأردن يقضون 1000 ليلة خارج المملكة

نواب الأردن يقضون 1000 ليلة خارج المملكة
المصدر: إرم- عمان من حمزة العكايلة

قضى أعضاء البرلمان الأردني 1000 ليلة خارج المملكة، في سفرات قدمها مجلس النواب لأعضائه خلال عام انقضى من عمر المجلس الحالي.

وقال تقرير أعده فريق بحثي أردني إن “أعضاء البرلمان قضوا 1000 ليلة خارج البلاد، خلال عام انقضى من عمر المجلس، الأمر الذي يتوجب معه وضع أسس ومعايير واضحة لسفر النواب”.

وقال مدير عام مركز راصد البحثي، عامر بني عامر، إن “وزير العمل الأسبق والنائب الحالي، مصطفى شنيكات، كان أكثر النواب سفرا بمجموع أيام سفر بلغ 29 يوماً، وبنسبة 2.9 % من مجموع أيام سفر كامل الأعضاء البالغ 1000 يوم”.

وأضاف بني عامر في تصريح خاص لشبكة “إرم”، أن “كتلة النهضة النيابية -التي يترأسها أمجد المجالي، شقيق وزير الداخلية حسين المجالي- كانت أكثر كتلة سافر أعضاؤها بنسبة 18.5%، تلتها كتلة وطن التي يترأسها رئيس المجلس عاطف الطراونة بنسبة 14.3%، فيما كانت كتلة الإصلاح الأقل نسبة، حيث سافر أعضاؤها بما نسبته 6.5% من مجموع أيام سفر المجلس الـ17”.

من جانب آخر، كشف التقرير عن أن النائب رولى الحروب جاءت في المرتبة الأولى في الأداء بين النواب الـ 150، بمعدل أداء بلغ 82%، تلاها النائب محمود الخرابشة بمعدل أداء 79%، ثم النائب زكريا الشيخ بمعدل أداء 75%.

وأظهر التقرير أن مجموع غياب النواب خلال الدورة العادية، وصل إلى 1429 غياباً، بمعدل غياب 28 نائبا في كل يوم عمل، وتصدر قائمة النواب الأكثر غياباً النائب خالد الحياري بنسبة 61%.

وحول الدور الرقابي لمجلس النواب، أظهر التقرير أن النواب وجهوا 771 سؤالاً إلى الحكومة خلال الدورة ذاتها، جرى التراجع عن تسعة منها، مبينا أن النواب تقدموا بـ33 استجوابا بلغ نصيب رئيس الوزراء عبد الله النسور منها 29 استجوابا، بنسبة 88%.

وبخصوص التفاعل الحكومي مع المجلس النيابي وحضور الحكومة لجلسات المجلس، أظهر التقرير أن رئيس الوزراء حضر 35 يوم عمل من أصل 56، بنسبة بلغت 62.5%، مبينا أن أكثر الوزراء حضورا للجلسات، كان وزير الشؤون السياسية والبرلمانية خالد الكلالدة، تلاه وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني.

وأوصى مركز راصد في ختام تقريره، بإجراء تعديلات دستورية على المواد المتعلقة بانتخاب رئيس المجلس لتصبح مدة رئاسته عامين بدلا من عام واحد، إضافة إلى رفع عدد النواب الموقعين على طلب طرح الثقة بالحكومة إلى 30 بدلا من عشرة نواب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث