السيسي على أعتاب الاتحادية

النتائج الأولية تعطي المشير أكثر من 95% من الأصوات

السيسي على أعتاب الاتحادية
المصدر: القاهرة - (خاص) من محمود غريب

أظهرت النتائج النهائية غير الرسمية للانتخابات الرئاسية المصرية، اليوم الخميس، فوز وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي بفارق كبير جدا على منافسه السياسي البارز، حمدين صباحي، حيث سارع أنصار السيسي إلى الاحتفال بفوزه في عدة ميادين بالبلاد.

وبحسب رصد مراسلي “إرم” واعتماداً على أرقام اللجان العامة والفرز في اللجان الفرعية البالغ عددها 13893 لجنة، فقد حصل السيسي على 23 مليوناً و 521 ألفاً و722 صوتاً بنسبة 96.7 % من الأصوات الصحيحة، فيما حصد منافسه صباحي على 791 ألفاً و153 صوتاً بنسبة 3.3 %.

وبلغ عدد المصوتين 25 مليوناً و342 ألفاً و464 ناخباً بنسبة 47 % من إجمالي عدد من يحق لهم التصويت البالغ 53 مليوناً و909 آلاف و309 أصوات.

جاء ذلك فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة مليوناً و29 ألفاً و689 بنسبة 4 % من إجمالي المصوتين، وهي نسبة تتفوق على نسبة الأصوات التي حصل عليها صباحي.

وتظل هذه النتائج غير رسمية لحين بت اللجنة العليا للانتخابات في الطعون المتوقع تقديمها على النتائج، وإعلان النتائج الرسمية في موعد أقصاه الـ5 من الشهر المقبل، على أن تنشر هذه النتائج في الجريدة اليومية.

يشار إلى أنه قبل بدء الإنتخابات الرئاسية داخل البلاد، التي استمرت ثلاثة أيام بدأت الإثنين الماضي، تضافرت جهود صحف وفضائيات مصرية خاصة لدفع المصريين للمشاركة بكثافة، باعتبار ذلك رهانا يمنح الفائز “شرعية” على المستويين الدولي والمحلي تفوق تلك التي حصل عليها الرئيس السابق محمد مرسي في انتخابات عام 2012.

وكان مرسي قد فاز عام 2012 بأول انتخابات رئاسية تشهدها مصر، عقب ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس آنذاك، حسني مبارك، بعد حصوله على نسبة 51.7% من أصوات الناخبين بفارق ضئيل عن منافسه أحمد شفيق المحسوب على نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، بنسبة مشاركة وصلت إلى 51.85%.

والسيسي الفائز بانتخابات اليوم، أطاح بمرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر، في يوليو / تموز 2013، عندما كان قائداً للجيش المصري، قبل أن يستقيل ويترشح لانتخابات الرئاسة.

وكانت عمليات فرز الأصوات بدأت لمعرفة الرئيس القادم بين المرشحين الرئاسيين وزير الدفاع السابق المشير عبدالفتاح السيسي ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي، بعد أن غلقت صناديق الاقتراع للانتخابات المصرية بنهاية اليوم الثالث من التصويت، مساء الأربعاء.

وأفاد بيان لحملة المرشح الرئاسي المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، أنه حصل على 93.4 في المئة من الأصوات في 2000 لجنة انتخاب تم فرز الأصوات فيها.

وحصل منافسه الوحيد صباحي على 2.9 في المئة من الأصوات بينما اعتبر 3.7 في المئة من الأصوات باطلة.

وفي وقت سابق قالت مصادر قضائية إن القائد السابق للجيش حصل على 80 في المئة من الأصوات بعد فرز 25 في المئة منها في الانتخابات التي انتهت في التاسعة مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وأظهر فرز أولي في عدد من اللجان أذيع على التلفزيون المصري مباشرة حصول صباحي على عشرة في المئة من الأصوات.

وقالت مصادر قضائية، الأربعاء، إن نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية في مصر قدرت بنحو 44.4 في المئة.

وكان رئيس اللجنة العامة بالبحر الأحمر لجنة مركز حلايب أعلن نتيجة فرز الأصوات والتي جاءت: 409 صوت للمرشح الرئاسي السيسي، مقابل 14 صوت لمنافسه صباحي.

كما شهدت لجنة شهداء مركز العسيرات بسوهاج، حصول السيسي على 946 صوتا مقابل “صفر” لصباحى و3 أصوات باطلة، وتكرر نفس المشهد فى لجنة مدرسة منشية نيازى مركز “مغاغا” بالمنيا، حيث حصل السيسى على 297 مقابل “صفر” لصباحي.

وفى مدرسة “أبو صير” الابتدائية، مركز الواسطى، محافظة بني سويف، بلغ عدد الحضور 1260 صوتًا، بينها 1171 صوتًا صحيحًا.

وحصل السيسي على 1029 أصوات، فيما حصل صباحي على 42 صوتًا، واللافت أنه قد بلغ عدد الأصوات الباطلة 89 صوتًا باطلاً متفوقة على صباحي.

السيسي يتقدم في مسقط رأس مرسي بـ789 صوتًا مقابل 43

ونجح السيسي فى كسب المعركة الخاصة التى كان يترقبها الكثيرون، وتقدم بفارق 746 صوتًا على منافسه صباحي، وذلك في مدرسة العدوة مركز ههيا مسقط رأس الرئيس المعزول محمد مرسي بمحافظة الشرقية.

حيث حصل السيسي على عدد 789 صوتا ممن أدلوا بصوتهم الانتخابي مقابل 43 لصباحي، وذلك فى الوقت الذى طالب فيه عناصر الإخوان بالقرية، الأهالى بمقاطعة الانتخابات، ومنعوهم من الذهاب إلى لجان الاقتراع بشتى الطرق.

فى حي السيسي.. الأصوات الباطلة تتفوق على صباحي

من ناحية أخرى، تفوقت الأصوات الباطلة في لجان منطقة الجمالية، مسقط رأس المشير عبدالفتاح السيسي، على حمدين صباحي، حيث أسفر الفرز فى لجنة مدرسة المعز لدين الله بمنطقة الجمالية، عن عدد 1650 شاركوا في الانتخاب، وحصل منها السيسي على 1582 صوتًا، فيما حصل صباحي على 23 صوتًا، وبلغ عدد الأصوات الباطلة 45 صوتًا.

صباحي يتفوق على السيسي بمسقط رأس الأول

تفوق صباحي للمرة الأولى، على السيسي، في مسقط رأس الأول بمدرسة رزقة بمدينة بلطيم بكفر الشيخ، حيث حصد صباحي 906 أصوات، مقابل 676 للسيسي، فيما جاءت نسبة الأصوات الباطلة 35.

وأسفر الفرز فى لجان مدرسة الحسين الإعدادية بنات بالجمالية، على حصول السيسي على عدد 2827 صوتًا، فيما حصل منافسه صباحي على 85 صوتًا، وبلغت الأصوات الباطلة 109.

السيسي يسحق صباحي بمسقط رأس “عبدالناصر”

بينما أسفرت نتائج فرز إحدى اللجان بقرية “بنى مر” مسقط رأس الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، عن حصل المشير على 1504 أصوات مقابل 66 صوتا، لصباحي وبلغت عدد الأصوات الباطلة 101 من إجمالى أصوات 1671.

أهالي مسقط رأس مبارك ينتخبون السيسي

كما أعلنت النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة بلجنة مدرسة عبد العزيز فهمى بقرية كفر مصيلحة، مسقط رأس الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وأشارت إلى حصول السيسي على 2332 صوتًا انتخابًا، مقابل 70 صوتًا لمنافسه صباحي، و84 صوتًا باطلًا.

نهائي شمال سيناء: السيسي 71 ألف وصباحي 3 آلاف

كما أعلنت غرفة العمليات المركزية بديوان عام محافظة شمال سيناء، النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية في المحافظة، حيث حصل السيسي على 71132 صوتًا، بينما حصد صباحي 3414 صوتًا، فى حين جاءت الأصوات الباطلة 5712 صوتًا من إجمالي الحضور 80115 ناخبًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث