هزة أرضية “اعتيادية” تضرب جنوب الأردن

هزة أرضية “اعتيادية” تضرب جنوب الأردن
المصدر: عمان- (خاص) من فرح مرقة

ضربت هزة أرضية بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر، السبت، منطقة غور الصافي، الأمر الذي شعر به المواطنون في جنوب الأردن، وفقا لسلطة المصادر الطبيعية الأردنية، التي أكدت أن لا هزات ارتدادية ستنجم عن الحادث.

وقال الدكتور بسام الطراونة الناطق باسم السلطة لمواقع محلية إن المراصد الزلزالية المنتشرة حول الأردن سجلت هزة أرضية مركزها منطقة “قريقرة” / وادي عربة بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر ضمن منطقة الصدع التحويلي الفاصل بين صفيحتي فلسطين- سيناء والصفيحة العربية، بعمق 14 كيلومتراً.

وأضاف الطراونة أن المنطقة تعد نقطة ضعف زلزالي تتحرر منها الطاقة بين الفينة والأخرى عبر الصخور المكشوفة بسبب الحركة المتواصلة للصفائح، نافياً أن يشكل ذلك مؤشراً لهزات ارتدادية أخرى متوقعة قريباً.

وأشار مركز دراسات زلازل أوروبا والبحر المتوسط حسب بيانات صادرة عنه إلى أن الهزة الأرضية سجلت 4.1 درجة على مقياس ريختر في منطقة الغور الصافي وعلى مسافة 54 كيلومتراً من الطفيلة، حيث سجلت في تمام الساعة 10:27دقيقة بالتوقيت المحلي صباح السبت.

وقال عميد كلية العلوم في الجامعة الأردنية أستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل الدكتور نجيب أبو كركي إن هزة أرضية ضربت منطقة الغور الصافي بقوة 4.1 في تمام الساعة 10:27 دقيقة شعر بها سكان محافظات الجنوب.

وقال أبو كركي لموقع “خبرني” المحلي إن مثل هذه الهزات يشعر بها كل من هو على بعد كيلو متر من مركز الهزة.

وقال مواطنون من العقبة ومعان والطفيلة والكرك، إنهم شعروا بالهزة الأرضية لثوان معدودة دون حدوث أضرار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث