هل سحب الأردن سفراءه الثلاثة؟

هل سحب الأردن سفراءه الثلاثة؟
المصدر: عمان - (خاص) من فرح أيمن

قالت وزارة الخارجية الأردنية لـ”إرم” إن ما تناقلته وسائل إعلام عراقية ومحلية عن سحب السفير الأردني من بغداد عارٍ عن الصحة، مؤكدة أن الأخير في إجازة خاصة للمملكة.

نفي الوزارة جاء لاحقا لأنباء أوردتها صحيفة “بلادي اليوم العراقية” ناقلة عن عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي عماد يوخنا، تأكيده سحب الأردن سفيرها محمد القرعان، معتبرا ان ذلك “سيؤثر على علاقات البلدين الجارين”.

ورأى النائب يوخنا أن “حجة” الأردن بسوء الأوضاع الأمنية “غير مبررة”؛ معتبرا “الأوضاع الأمنية في العراق الآن افضل بكثير من السنوات السابقة ومع هذا كان سفير الاردن موجوداً”، ومرجحا ان “يكون سحب السفير من بغداد احدى اوراق الضغط السياسية.

من جانبها، أكدت الناطق الإعلامي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، صباح الرافعي، الخميس، على إن سفير الأردن في بغداد محمد القرعان بإجازة خاصة في الوقت الحالي يقضيها في عمان، نافية أن يكون “سوء الأوضاع الأمنية” سببا في اعادته.

وفنّدت الرافعي أيضا ما يتم تداوله عن سحب سفيري الأردن في اليمن ولبنان، مفصلة أن سفير الأردن في صنعاء بإجازة خاصة أيضا، بينما يتواجد السفير في بيروت على رأس عمله.

وكانت وسائل الاعلام المختلفة تحدثت خلال اليومين الماضيين عن سحب الأردن لسفرائه الثلاث، ناقلة الأخبار عن تصريحات نسبتها لمصادر دبلوماسية رفيعة المستوى.

واكتسبت الأخبار المذكورة شرعيتها من كونها جاءت لاحقة لتصريحات حكومية عن إعادة النظر في أوضاع سفراء عمان في المناطق التي تشهد حروبا وفوضى، بعد خطف السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان لمدة شهر، واضطرار عمان لاستبداله بسجين إرهابي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث