إسرائيل: لن نتدخل في سوريا

إسرائيل: لن نتدخل في سوريا
المصدر: إرم- (خاص)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، الثلاثاء، إن إسرائيل لن تتدخل في الشأن السوري، مشيراً إلى أن الشعب السوري وحده من يقرر قيادته المستقبلية.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية، قال يعالون في تصريحات له خلال جولة في هضبة الجولان التي تحتل إسرائيل ثلثي مساحتها منذ عام 1967، إن إسرائيل “لن تتدخل في الشأن السوري طالما لم يجر تجاوز الخطوط الحمراء التي وضعتها”، دون أن يوضح حدود تلك الخطوط.

وأضاف أن “إسرائيل سترد بشكل ملائم على أي اعتداء تتعرض له حدودها على مختلف الجبهات”.

وأوضح أن “سياسة إسرائيل حيال الأزمة السورية تقتصر على تقديم العلاج الطبي لجرحى أصيبوا جراء المعارك في سوريا لدوافع إنسانية”.

ويتهم النظام السوري إسرائيل بدعم المجموعات المسلحة المعارضة له والتنسيق معها، مستنداً إلى علاج عشرات الجرحى من المدنيين السوريين ومقاتلي المعارضة داخل الأراضي الإسرائيلية.

وكان السياسي السوري المعارض والعضو المنسحب من الائتلاف، كمال اللبواني، أدلى بتصريحات وكتب عدة مقالات في صحف عربية وأجنبية، خلال الفترة الماضية، عن إمكانية إجراء تحالف مع إسرائيل من أجل إلحاق الهزيمة بالنظام السوري وإيجاد منطقة عازلة جنوب سوريا تحتضن المعارضين.

ورفض الائتلاف تصريحات اللبواني، مؤكدا في بيان أصدره قبل أيام، على أن السياسي المعارض “لم يعد في الهيئة السياسية للائتلاف، ولا يمثلها”.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية في عددها الصادر الخميس 8 أيار/ مايو الجاري، أن اجتماعا عقد في برلين ضم رئيس المعارضة الإسرائيلية، يتسحاق هرتسوغ، وقيادات في المعارضة السورية.

ولم تبيّن الصحيفة الشخصيات التي حضرت الاجتماع من جانب المعارضة السورية، وفيما إذا كانت تلك الشخصيات أعضاء في الائتلاف السوري المعارض أم لا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث