السيسي يحذر من تقسيم سوريا

السيسي يحذر من تقسيم سوريا
المصدر: دمشق - (خاص)

حذر المرشح للرئاسة المصرية، المشير عبد الفتاح السيسي، من تقسيم سوريا، وربط علاقة مصر مع إيران بعدم مساس الأخيرة بأمن واستقرار الخليج.

وحذر السيسي لدى تحدثه عن الملف السوري، في حوار مع برنامج “بصراحة مع زينة يازجي” على شبكة “سكاي نيوز عربية”، من تقسيم سوريا، داعياً إلى حل سلمي لا يكون على حساب وحدة الأراضي السورية.

وعن علاقة مصر بإيران قال السيسي إن العلاقة أساسها عدم مساس إيران بأمن واستقرار الخليج، موضحاً أنه “طالما لا يوجد مساس أو تهديد لهذا الأمن.. لن تكون هناك مشكلة.. طالما لن تحدث تسوية على حساب الأمن القومي العربي.. فلن توجد مشكلة”.

وسئل السيسي عن موقف مصر إذا واجهت أي دولة عربية تهديداً، فقال إن “جيش مصر قوي جداً لكنه قوة عاقلة تحمي ولا تهدد.. لكن إذا وقع تهديد ضد دولة عربية.. بالضبط .. مسافة السكة”، في إشارة إلى تحريك الجيش المصري فوراً لمواجهة هذا التهديد.

وأضاف بالعامية: “هتلاقونا موجودين.. محدش يتهدد واحنا موجودين أبداً”.

واعتبر السيسي أن “وقوف الدول العربية مع بعضها جنباً إلى جنب يمثل الضمان الحقيقي لحماية الأمن العربي”.

ورأى أن الأمن القومي العربي حالياً في حالة انكشاف بسبب “ضعفنا وليس بسبب قوة الآخرين”.

وأشاد بالدور العربي المساند لمصر عقب التطورات التي حدثت بعد 30 حزيران/ يونيو الماضي، وخاصة من دول الخليج العربي.

وسئل السيسي عن الخلاف مع قطر وهل سيستمر التوتر معها، فأجاب: “اسألوهم هم.. نحن لم نبدأ خلافاً مع أحد.. لكن مهم أن يحترمنا الآخرين ولا يتدخلوا في شؤوننا”.

وتناول الحوار العلاقة مع ليبيا أيضاً، وقال المرشح الرئاسي إن القاهرة حريصة على استقرار ليبيا.

وبشأن العلاقة مع تركيا، أوضح أن العلاقة مع الشعوب تختلف عن العلاقة مع الحكومات، وأشار إلى أن على أنقرة أن تسعى لإصلاح العلاقة مع القاهرة وليس العكس.

وفيما يتعلق بالعلاقة مع كل من الولايات المتحدة وروسيا، قال السيسي إنه “ليس بالضرورة أن تكون علاقتنا مع روسيا على حساب أمريكا أو العكس.. العلاقة مع موسكو قديمة وليست بالجديدة”.

وأوضح السيسي أن الخلاف مع واشنطن نابع من سرعة تقديرها للموقف في مصر عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

وقال: “لا بد أن نفهم أن لديهم قانون يحدد تعاملهم إذا تم إبعاد رئيس منتخب من السلطة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث