العراق.. الأيزيديون يهربون من الموت

العراق.. الأيزيديون يهربون من الموت
المصدر: إرم ـ (خاص) من اسكندر إبراهيم

طالبت حكومتا إقليم كردستان و الفيدرالية في بغداد بإعادة النازحين الأيزيديين في محافظة نينوى وتوفير الحماية لهم.

ووافق رئيس حكومة أقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، على استحداث فوج من البيشمركة لحماية قضاء سنجار على أن يكون منتسبو هذا الفوج من أهالي المنطقة حصرا .

وأعلنت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، الأحد، ان رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، وجه بإعادة النازحين الأيزيديين في محافظة نينوى وتوفير الحماية لهم، فيما دعت المحافظة إلى حماية المدنيين من الجماعات المسلحة.

وقال عضو اللجنة، قاسم الأعرجي، إن “رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اصدر توجيهات إلى قائد عمليات نينوى بإعادة النازحين الأيزيديين إلى مناطقهم، والعمل على توفير الحماية اللازمة وحمياتهم من المجرمين والمسلحين”.

وأضاف الأعرجي أن “استهداف الأقليات يندرج ضمن الحرب النفسية التي تخوضها جماعات داعش والقاعدة لإثارة الرأي العالمي”، داعيا محافظة نينوى إلى “ضرورة القيام بواجبها لحماية المدنيين من الجماعات المسلحة”.

وقال عضو مجلس محافظة نينوى، سيدو حسين، في تصريح صحفي، إن “عشرات العائلات نزحت بسبب التهديدات الأمنية التي طالت الكثير من هذه العائلات”.

وأضاف أن سبب النزوح هو التهديدات والقتل التي تعرض لها الفلاحون في تلك المناطق، فضلا عن مضايقات يتعرضون لها.

وشهدت السنوات الماضية قتل واختطاف العشرات من الأيزيديين من قبل الجماعات المسلحة في الموصل، مركز محافظة نينوى، فضلا عن استهداف مناطقهم بالسيارات المفخخة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث