الجربا في واشنطن الأربعاء

الجربا في واشنطن الأربعاء
المصدر: إرم- (خاص)

يتجه رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا إلى واشنطن الأربعاء المُقبل في زيارة يلتقي خلالها وزير الخارجية جون كيري ومسؤولين في البيت الأبيض والكونغرس، بحسب المكتب الإعلامي لرئاسة الائتلاف.

وقال المكتب في بيان وصل “إرم” نسخة منه، إن: “الجربا سيزور الولايات المتحدة في السابع من أيار/مايو على رأس وفد من الائتلاف، يلتقي خلالها مسؤولين أميركيين ويبحث معهم في تزويد تشكيلات الجيش الحر بسلاح نوعي يسمح بتغيير موازين القوى على الأرض”.

وأوضح المكتب في بيانه أن وفد الائتلاف سيتألف، بالإضافة إلى الجربا، من رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الحر عبد الإله البشير والأمين العام للائتلاف بدر جاموس وأعضاء الائتلاف هادي البحرة وأنس العبدة ومنذر آقبيق وميشيل كيلو وصلاح درويش.

وتأتي الزيارة مع إعلان بريطانيا استئناف شحنات التجهيزات العسكرية غير الفتاكة إلى الجيش السوري الحر. حيث أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ, في وقت سابق, أن بلاده قررت رفع حظر إمداد المعارضة السورية المسلحة بالمساعدات العسكرية غير القتالية, وذلك بعد نحو خمسة أشهر على هذا الحظر جراء سيطرة “الجبهة الإسلامية” على مقرات لـ “الجيش الحر” على الحدود مع تركيا.

وتتضمن المساعدات, بحسب هيغ, أجهزة اتصالات لاسلكية وحواسيب محمولة لديها قدرة الاتصال بواسطة الأقمار الصناعية وسيارات رباعية الدفع ومعدات طبية إضافة إلى ملابس خاصة ومولدات الكهرباء وخيام.

وأشار هيغ إلى أن “بريطانيا قدمت أول دفعة من المساعدات غير القتالية للتحالف الوطني السوري في آب/أغسطس الماضي”, مشيراً إلى أن “الدفعة الثانية من المساعدات تم الإعلان عنها بتاريخ 18 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لكنه تم وقفها مؤقتاً بعد مواجهات معبر باب الهوى يوم السابع من كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وكانت بريطانيا قررت, أواخر العام الماضي, تعليق المساعدات غير الفتاكة للمعارضة السورية, بعد أن سيطرت “الجبهة الإسلامية” على مقرات لـ “الجيش السوري الحر” عند معبر باب الهوى في شمال سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث