تشوركين يدعو إلى “جنيف 3”

تشوركين يدعو إلى “جنيف 3”
المصدر: دمشق- (خاص)

دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، إلى عقد جولة ثالثة من مفاوضات جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة، مشيرا إلى أن بلاده تعتبر الإرهاب الخطر الأكبر فيما يتعلق بسوريا.

وقال تشوركين خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي خاصة بالشرق الأوسط: “ندعو إلى عقد جولة ثالثة من المفاوضات السورية – السورية في أسرع وقت ممكن، علما بأن جدول أعمالها منسق مبدئياً”.

ولم تتوصل جولتا التفاوض المباشرة بين الحكومة والمعارضة ضمن إطار “جنيف 2” إلى أي نتائج ملموسة، بسبب خلافات على مقررات “جنيف 1” وموضوع الإرهاب، وسط دعوات دولية لاستئناف المحادثات بين الطرفين.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أعلن مطلع نيسان/ أبريل الجاري، عن أن المجتمع الدولي بدأ التحضير لمؤتمر “جنيف 3” حول الأزمة السورية، في حين أعربت موسكو عن أملها في أن تعمل مع الأمم المتحدة وواشنطن من أجل عقده.

وفي سياق متصل، أكد تشوركين على أن “روسيا تعتبر الإرهاب أكبر خطر فيما يتعلق بالأزمة السورية”، قائلاً: “نعتبر الإرهاب الخطر الأكبر فيما يتعلق بالنزاع في سوريا، يجب على ما تسمى بالمعارضة المعتدلة النأي بنفسها عن المنظمات الإرهابية، مثل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” و”جبهة النصرة”.

ويقاتل في سوريا ضد الجيش النظامي مجموعات متشددة مرتبطة بتنظيم القاعدة، أبرزها “داعش” و “جبهة النصرة”، وتقر المعارضة السورية بأنهما تنظيمان متشددان.

وتختلف المعارضة مع السلطات السورية حول توصيف “الجبهة الإسلامية”، حيث تعتبرها السلطات السورية وحلفائها “تنظيما إرهابيا جديدا تدعمه السعودية”, فيما لا توافق المعارضة على هذا التوصيف.

وتقاتل “الجبهة الإسلامية” إلى جانب “الجيش السوري الحر” في معاركه ضد تنظيم “داعش”، كما اجتمع مسؤولون أمريكيون، أخيرا، مع قيادات الجبهة في تركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث