مصر في الطريق إلى أفريقيا

مصر في الطريق إلى أفريقيا
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

تسير مصر بخطى ثابتة على الطريق الصحيح، بالعودة إلى القارة السمراء مرة أخرى، بعد خسائر طالت الأمن القومي، يدفع ثمنها حالياً بسبب سياسات متبعة من الحكومات السابقة، وذلك بالزيارة التي قام بها رئيس الحكومة، المهندس إبراهيم محلب، التي جاءت بأصداء إيجابية واسعة.

ووصفت وسائل إعلام محلية مصرية، وأخرى أفريقية، رئيس الوزراء المصري بـ “مهندس أفريقيا الجديد”.

وقال الأمين العام السابق للأمم المتحدة، د. بطرس غالي، إن زيارة المهندس إبراهيم محلب، لدولتي تشاد وتنزانيا، كانت ناجحة، مشدداً على ضرورة اقتحام مصر لأفريقيا من النواحي الاقتصادية وليس السياسية فقط.

وأشار إلى أن انشغال مصر بسياستها الداخلية عن أفريقيا خلال الفترة الماضية، أفقدها الكثير من قوتها تجاه دول حوض النيل، مطالباً في تصريحات تليفزيونية، الدبلوماسية المصرية بمزيد من الجهد والعمل على استعادة مصر لمكانتها الأفريقية.

فيما أكدت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الأفريقية، أن اختيار المهندس محلب، زيارة دولتي تشاد وتنزانيا، اختيار موفق بشكل كبير، ويعكس مدى الرؤية الواضحة للقارة الأفريقية، موضحة أن دولة تنزانيا بها مشروعات استثمارية عملاقة، وتمتلك العديد من الثروات الطبيعية والمناجم والمصانع، وتعتبر أرضاً خصبة للاستثمار، كما أن لها أهمية استراتيجية، وهي أنها إحدى أهم الدول المؤثرة على إثيوبيا.

وأضافت، “قد تكون تنزانيا بمثابة البوابة لحل أزمة سد النهضة, أما تشاد فهي دولة إسلامية وتتحدث العربية، ودولة جوار، ولها امتداد للأمن القومي المصري، وبها جالية مصرية كبيرة، وتتيح فرصا استثمارية رائعة يمكن الاستفاده منها”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث