عباس: مرسي عرض علي ضم غزة إلى مصر

عباس: مرسي عرض علي ضم غزة إلى مصر
المصدر: رام الله (خاص) من فراس أحمد

كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، عن مخطط كان يعد له الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي، لضم قطاع غزة إلى مصر.

وقال عباس إن مرسي عرضه عليه ورفضه بدوره، وأكد أنه لن يمر.

وقال عباس، في كلمة خلال افتتاح أعمال المجلس المركزي الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية: “قال لي الرئيس محمد مرسي إن عدد سكان غزة يبلغ مليون ونصف المليون نسمة، ويمكن أن يتم وضعهم في حي شبرا، وأكدت له أنه لن يحدث هذا مطلقاً، كونهم فلسطينيون”.

وشدد عباس على أنه لا مفاوضات مع إسرائيل بدون القدس، وبدون الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، وبدون وقف كامل للاستيطان.

وجدد تأكيده التام على رفضه الاعتراف بيهودية إسرائيل، وقال: “لماذا لم تطلب إسرائيل من مصر والأردن الاعتراف بدولة يهودية حين توقيع اتفاقيات السلام مع هاتين الدولتين، نحن اعترفنا بإسرائيل، وإن أرادت أن تكون دولة يهودية فلتذهب إلى الأمم المتحدة لتطالب بذلك.

وأكد عباس على أن إسرائيل كان تعد لمشروع لإقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة، وإقامة حكم ذاتي في الضفة الغربية، وكانت تستثمر الانقسام السياسي بين الضفة وغزة لتحقيق ذلك.

وأشار إلى أن تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية أسهم في وأد هذا المخطط الإسرائيلي، وشدد على وجود إصرار فلسطيني على إنجاح الوحدة الوطنية بين الضفة وغزة، وإنهاء الانقسام السياسي، مشيداً بتقديم رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله استقالته مساء الجمعة أمام الرئيس.

وأكد ضرورة فتح كل المعابر والحدود، لإيصال الطعام والشراب والأدوية لأبناء الشعب الفلسطيني في غزة، ولتسهيل حركة المواطنين.

وشدد الرئيس الفلسطيني على أنه لا تنازل عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال عباس إن القيادة الفلسطينية تدرس الانضمام إلى جميع المنظمات والوكالات الدولية، والتوقيع على المواثيق والاتفاقيات البالغ عددها 63 منظمة واتفاقية بعد 29 نيسان/إبريل الجاري، وهو الموعد الذي تم الاتفاق عليه مع إسرائيل وأمريكا لنهاية المفاوضات، وعدم التوجه إلى هذه المؤسسات والمنظمات خلال فترة المفاوضات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث