السلاح الأمريكي في يد الإخوان
السلاح الأمريكي في يد الإخوانالسلاح الأمريكي في يد الإخوان

السلاح الأمريكي في يد الإخوان

الأمن المصري يعثر على قطع ومعدات مهربة من معسكرات أمريكية في ليبيا

دفعت الفوضى، التي تسيطر على ليبيا، بالسلاح الأمريكي إلى عناصر تابعة لجماعة الإخوان المسلمين في القاهرة، ومجموعات مسلحة في سيناء.

وبحسب مصادر عسكرية، فإن القيادة المصرية تشعر بالغضب من وصول السلاح الأمريكي إلى يد جماعات قالت إنها "تكفيرية تخوض حربا مفتوحة ضد الجيش المصري أبرزها بيت المقدس في سيناء".

وتظهر واشنطن حرصا قويا على الإبقاء على العلاقات العسكرية مع القاهرة في ظل برود العلاقات السياسية بين البلدين وهو ما تمثل في أول اتصال هاتفي أجراه وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل مع نظيره المصري الفريق أول صدقي صبحي، الذي تولى منصب القائد العام للجيش الشهر الماضي.

بيد أن العلاقة العسكرية بين الطرفين، بدت في الفترة الأخيرة أقرب إلى الانهيار، بحسب مراقبين.

وتنطلق الأسلحة الأمريكية باتجاه مصر من ليبيا، بعد تهريبها من معسكرات أقامتها وزارة الدفاع "البنتاغون"، في جنوب ليبيا لتدريب الجيش النظامي الوليد بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي، وفي إطار سعيها لتعزيز نفوذها في هذا البلد الغني بموارده النفطية.

وجراء ضعف السلطة المركزية في ليبيا، شنت المليشيات المسلحة، التي تتحدى سلطة طرابلس، غارات مكثفة على المعسكرات الأمريكية، ما اضطر "البنتاغون" إلى إغلاقها مؤقتا.

ووفق مصادر مصرية، فإنه سرعان ما تبين أن آلاف المعدات، والقطع من مختلف الأسلحة المتطورة مفقودة من هذه المعسكرات، ومنها 400 صاروخ أرض جو من أحدث مضادات الطائرات، والعشرات من أحدث العربات المتطورة من نوع "gmv"، التي تنتجها فقط الولايات المتحدة، وتحتوي على أجهزة ملاحة معقدة لتحديد المواقع، وأكثر من 200 بندقية "m4" ، و100 مسدس من نوع "جلوك" القوي للغاية.

فضلا عن بنادق مزودة بقنابل دخانية وأجهزة رؤية ليلية حديثة تسمح للمقاتلين بالرؤية في أشد الأماكن ظلاما وعلى مسافات بعيدة.

وعثر الأمن المصري على بعض هذه الأسلحة بحوزة المجموعات الإرهابية التي تستهدف إسقاط الدولة بالقوة المسلحة، حيث بات من المؤكد أن المليشيات الليبية نجحت في السطو عليها وتسليمها لحلفائها من الجماعات الناشطة على الأراضي المصرية، كما أن بعض عناصر الجيش الليبي النظامي سلمتها إلي المليشيات الليبية قبل انتهاء البرنامج التدريبي، حسب المصادر.

وما أثار قلق المسؤولين المصريين العثور على أجهزة رؤية ليلية لا تنتجها سوى واشنطن بيد عناصر موالية لتنظيم الإخوان تستعد لشن هجمات ضد المجرى الملاحي لقناة السويس.

وكانت قناة فوكس نيوز الأمريكية بثت تحقيقا تلفزيونيا بعنوان "أسلحتنا المتطورة في يد أعدائنا" ذكر فيه مراسلها ادم هوسلي أن أفضل محتويات مخازن البنتاغون باتت بحوزة القاعدة بفضل سياسات اوباما الفاشلة في الشرق الأوسط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com