تقرير: الأسد يكسب المعركة تدريجيا

تقرير: الأسد يكسب المعركة تدريجيا
المصدر: عمّان- (خاص) من إيمان الهميسات

أكد معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في تقرير صدر عنه مؤخرا أن نظام الرئيس بشار الأسد تقدم ميدانيا في عدة جبهات في سوريا، كما أكد أن المتمردين السوريين المحاصرين ربما يفقدون الرغبة في مواصلة الثورة التي امتدت ثلاث سنوات.

وجاء في التقرير الذي حمل عنوان “نظام الأسد يكسب المعركة تدريجيا”، أن: “هذا الأمر لا يحدث بين ليلة وضحاها، فهناك دائما احتمال تغييرات في حركة المقاومة بسبب العدد الهائل للضحايا بالإضافة إلى وجود مشاكل لوجستية، والأهم من ذلك فقدان الرغبة في القتال وتراجع الدعم الشعبي”.

من جهته قال كاتب التقرير جيفري وايت- وهو ضابط استخبارات أمريكي سابق-، إن الجيش السوري الذي يدعمه حزب الله وغيرها من الجهات التي تدعمها إيران، يحرز تقدما في ثلاث جهات في المنطقة الحدودية مع لبنان، وحلب ودمشق. وتابع وايت قائلا: “إن نجاح الأسد سواء في حلب أو دمشق سيقلب المعادلة لصالح النظام، ويعزز الخيار العسكري”.

ويذكر أن النظام الذي يدعمه حزب الله، يحاصر معاقل المتمردين في حلب وهي أكبر المدن السورية وعاصمتها الاقتصادية فيما مضى، أما في دمشق، بدأ الجيش السوري يعيد سيطرته على المناطق في الضاحية الجنوبية، وحاصر معاقل المتمردين في مناطق أخرى فيها.

ومن جهة أخرى، ورد في التقرير أن النظام يخسر ميدانيا في بعض المحافظات بما في ذلك القنيطرة ودرعا في الجنوب، وحماة في الوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث