السودان تقبض على شبكة تجسس إسرائيلية

السودان تقبض على شبكة تجسس إسرائيلية
المصدر: الخرطوم– (خاص) من ناجي موسى

قالت سلطات الأمن السودانية، إنها ألقت القبض على ما أسمته “أحد أهم عناصر شبكة تجسس إسرائيلية في إقليم البحر الأحمر”، واعتبرته المسؤول الرئيس في حادثتي العربتين اللتين استهدفهما الطيران الإسرائيلي شرق السودان في وقتٍ سابق.

وحمّلت أجهزة الأمن الشخص، الذي لم تكشف عن هويته، مسؤولية التورط والتخابر في تنفيذ الغارات الإسرائيلية المختلفة التي حدثت بالمنطقة الشرقية في هذه الأثناء.

وقالت الأجهزة الأمنية إنها أثناء عمليات بحثها المكثف وتحرياتها مع عنصر الشبكة، تمكّنت من القبض على عدد كبير من هذه العناصر المرتبطة بأجهزة المخابرات الإسرائيلية.

وأبلغ مصدر مطّلع، صحفا محلية ” أن الأجهزة الأمنية تتابع وتراقب بدقة النشاطات التجسسية لإسرائيل منذ فترة طويلة، خاصة العناصر السودانية التي تسللت عبر مصر لإسرائيل منذ 2002 و2003 وجرى تدريبها وإعادتها للسودان عن طريق جنوب السودان وبعض دول الجوار”.

وأكدت المصادر، أن الأجهزة ترصد بدقة “الشبكات التي ترسل السودانيين طيلة السنوات السابقة لإسرائيل عبر سيناء”.

يذكر أن السلطات السودانية، سبق أن اتهمت طائرات إسرائيلية بضرب قافلة، زعم أنها كانت تحمل أسلحة إلى قطاع غزة في منطقة قريبة من الحدود المصرية السودانية، وقتل في الغارة عشرات الأشخاص وذلك في يناير 2009.

وفي 23 اكتوبر 2012، اتهمت الخرطوم إسرائيل بقصف مصنع اليرموك للأسلحة والذخيرة جنوب العاصمة السودانية، فيما قالت إسرائيل أنّ القصف “استهدف شحنات أسلحة متطورة من صنع إيران كانت سترسل إلى قطاع غزة”.

وفي الأثناء، اعترف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، بأن “بلاده تعمل بشكل متواصل داخل إيران، دون أن يتمكن أحد من كشف أمرها، وأن عملاء الموساد ينتشرون في كل المناطق، من السودان وحتى طهران”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث