انتخابات الرئاسة المصرية منتصف إبريل

انتخابات الرئاسة المصرية منتصف إبريل
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

كشف مصدر رئاسي عن قيام الرئيس المؤقت عدلي منصور بتوجيه كلمة للأمة خلال الأيام المقبلة، يدعو فيها الناخبين إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع بداية النصف الثاني من شهر نيسان/إبريل المقبل، لاختيار الرئيس الجديد عبر الاقتراع السري المباشر.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ”إرم”، إن رئيس الجمهورية رحب بالتوافق الذي جرى بين الهيئة الاستشارية القانونية، التي يترأسها مستشاره للشؤون الدستورية د. علي عوض، وقضاة مجلس الدولة، حول عدم تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية والطعن على قراراتها، وهو ما سيدفعه للخروج على الشعب لإتمام المرحلة الثانية من خارطة الطريق، وهي انتخاب رئيس مصر.

وأوضح المصدر، أن الدستور الجديد حدد عملية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وذلك بإجراء الاستحقاق الرئاسي خلال 90 يوماً من مولد الدستور، لتكون الجولة الأولى ما بين 15 و16 و17 و18 نيسان/ إبريل المقبل، وتنطلق الدعاية الانتخابية في الأيام الخمسة الأخيرة من شهر آذار/مارس المقبل، لافتاً إلى أن فترة فتح باب الترشح ستستمر لمدة ما بين أسبوع و10 أيام، وفتح باب الطعون لمدة أسبوع.

وكانت انتهت، الاربعاء، الأزمة القائمة بين مجلس الدولة والمستشار القانوني لرئيس الجمهورية حول تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات بإمكانية الطعن على قرارات اللجنة، وأن تخضع الانتخابات الرئاسية لمراقبة السلطة القضائية باختصاص المحكمة الإدارية العليا في نظر تلك الطعون، وسيكون الفصل فيها خلال أسبوع على الأكثر دون العرض على هيئة مفوضي الدولة، وستكون درجة واحدة من درجات التقاضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث