مصر تجري تغييراً في 16 حقيبة وزارية

مصر تجري تغييراً في 16 حقيبة وزارية
المصدر: القاهرة - (خاص) من شوقي عصام

قالت مصادر حكومية مصرية، إن التغييرات الوزارية التي سيجريها رئيس الحكومة المكلف، المهندس إبراهيم ستدور ما بين 10 و 16 حقيبة فقط، في ظل وجود جدل حول استمرار وزيرة الصحة، مها الرباط، ووزير الكهرباء أحمد إمام، من عدمه بينما سيظل وزراء الخارجية، نبيل فهمي، والداخلية، اللواء محمد إبراهيم، والطيران، عبد العزيز فاضل، والسياحة، هشام زعزوع، والتعليم، محمود أبو النصر، والتنمية المحلية، اللواء عادل لبيب في مواقعهم.

وبالتالي إن الحكومة الجديدة لن تكون بعيدة في تشكيلها عن حكومة الببلاوي.

أما أهم الوزارات التي يبحث “محلب” عن تسمية وزرائها هي التعاون الدولي، بعد استقالة زياد بهاء الدين، والتعليم العالي، بعد رفض د. حسام عيسى الاستمرار، والإنتاج الحربي، لوفاة الوزير السابق، الفريق رضا حافظ، والتضامن ليخلف الوزير أحمد البرعي.

ومن الواضح أن محلب، سيكون رئيساً للوزراء من طراز جديد، وقد وضح ذلك خلال مشاوراته مع الوزراء المرشحين لتولي المناصب، فضلاً عن متابعة الوزراء المستمرين من حكومة “الببلاوي”، التي أعلنت استقالتها الاثنين.

“محلب” لم يذهب إلى مكتب رئيس الحكومة، في مقر مجلس الوزراء بشارع “قصر العيني” بقلب القاهرة للقاء الوزراء المرشحين، بل قام بعدة جولات بين عدة دواوين وزارية منها الداخلية والطيران، والسياحة، بالإضافة إلى التوجه إلى عدد من الشخصيات في مقار أعمالهم للحديث معهم حول إمكانية تولي حقائب وزارية.

ومن المعروف أن رئيس الحكومة المكلف، من أنشط الشخصيات السياسية، منذ أن كان رئيساً لشركة “المقاولون العرب”، ثم وزيراً للإسكان في الحكومة الأخيرة، حيث كان الوزير الأكثر تحركاً وعملاً، بالنزول إلى المواقع والشوارع، والطرق السريعة، متابعاً الأعمال المعني بها، والتي أنجزها منها ملفات الطرق والكباري والنظافة والإسكان، وهو ما تسبب في تحسن بعض الطرق الرئيسية مثل المحور والدائري، بالإضافة إلى الكباري الرئيسية مثل 6 أكتوبر.

وقال المصدر، إن “محلب” سيواصل مباحثاته الثلاثاء والأربعاء، ليكون مستقراً على التشكيل مساء الأربعاء، لعرضه على الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، للإعلان عنه يوم الأحد ووضع الإستراتيجية التي سيسير عليها، وعرضها على وزرائه قبل حلف اليمين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث