طهران: مرسي تجاهل مطالب المصريين

طهران: مرسي تجاهل مطالب المصريين
المصدر: طهران- (خاص) من أحمد الساعدي

قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، إن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي تجاهل مطالب الرأي العام المصري من بينها تواصله مع إسرائيل.

وأضاف عبد اللهيان -في مقابلة أجراها مع إحدى الصحف المحلية الإيرانية- “إن شعب مصر يولي أهمية كبرى لقضية فلسطين وبالتالي الرسالة التي كتبها مرسي لرئيس الحكومة الإسرائيلية أصابت المصريين بخيبة أمل من سياسته “.

وبين أن الشعب المصري كان يتوقع أن يقوم مرسي بإدارة الدولة ليكون نموذجا إسلاميا في إدارة البلاد لكن سار بطريقة أخرى وكانت النتيجة التي حصلت، واصفاً ما حدث بمصر ضد الإخوان بأنه “حالة طبيعة لكنها مرّة ومؤلمة”.

وبشأن إمكانية وصول السيسي للرئاسة المصرية، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني: “هذه مسألة تخص شعب مصر وما يهمنا هو وجود نظام ديمقراطي يضمن حقوق الشعب المصري”، مؤكداً إدانة إيران للعنف والإرهاب اللذين تتعرض لهما مصر.

انفراج العلاقات بين طهران والرباط

وفيما يتعلق بانفراج العلاقات بين إيران والمغرب، كشف المسؤول الإيراني أن إيران ستبعث ممثلا لها خلال الأسبوعين القادمين الى السفارة الإيرانية في الرباط فيما ستتخذ المغرب الإجراء نفسه بعد مدة قصيرة, مضيفا “أن البلدين يعملان على تسمية سفراء لهما”.

القضاء على داعش في 72 ساعة

وفيما يخص إمكانية تولّي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ولاية ثالثة للحكومة المقبلة، قال عبد اللهيان “مستقبل المالكي يقرره الشعب وتحديد مصيره سابق لأوانه”, لافتاً إلى أن ما تفرزه نتائج الانتخابات سيكون هو المعيار المناسب لتحديد شكل ومعالم الحكومة العراقية المقبلة.

وأعرب عن تفاؤله بمستقبل العراق، مبيناً أن الجيش العراقي باستطاعته إلحاق الهزيمة بتنظيم “داعش” في غضون 72 ساعة, معتبراً أن تطبيق نظام الفدرالية في العراق مرهون بتحولات المنطقة.

العلاقات الإيرانية- السعودية طبيعية وليست ممتازة

ونفى مساعد وزير خارجية إيران وجود توتر في العلاقة بين طهران والرياض، قائلاً “العلاقة طبيعية ولكن ليست ممتازة”، مضيفاً أن موضوع “العراق والبحرين واليمن هو سبب الخلافات بين البلدين”.

وعن زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف للرياض ولقائه بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قال عبد اللهيان “جرى تغيير سفير وزير الخارجية لكننا نولي أهمية لهذه الزيارة”.

الانتخابات السورية في الصيف

وفي حديثه عن الشأن السوري رأى أن الرئيس السوري بشار الأسد مستعد لإجراء الانتخابات الرئاسية الصيف المقبل، مؤكداً أن الأسد هو الرئيس الشرعي والقانوني لسوريا إلى حين ما تكشفه الانتخابات المقبلة.

ولفت إلى أن مؤتمر جنيف 2 تسوية سياسية لم تكتمل بعد، معتبراً أن الأطراف السورية المعارضة ليست مجموعات مؤثرة ولا تمثل المعارضة الحقيقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث