العربي: جنيف2 لم يقدم شيئا للسوريين

العربي: جنيف2 لم يقدم شيئا للسوريين

القاهرة ـ قال نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية الإثنين في مؤتمر صحفي بالقاهرة إن مفاوضات جنيف2 لم تقدم شيئا يذكر للشعب السوري.

وعلقت محادثات جنيف2 الجمعة دون إحراز تقدم باتجاه إنهاء الحرب الأهلية ولم توضح الحكومة السورية ما إذا كانت ستشارك في الجولة التالية من المفاوضات المقرر أن تبدأ في العاشر من فبراير/ شباط.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان إن الحكومة السورية مستمرة في هجماتها على المناطق التي يسيطر عليها المعارضون في مختلف أرجاء البلاد.

ورد العربي على سؤال عما يتعين أن يفعله الرئيس السوري بشار الأسد قائلا إن الجامعة العربية أيدت بالكامل البيان الختامي لجنيف1.

وأضاف “منذ 30 يونيو/ حزيران 2012 تؤيد الجامعة العربية بنسبة مئة بالمئة البيان الختامي لمؤتمر جنيف الذي يدعو إلى فترة انتقالية وان تحكم البلاد هيئة انتقالية تتشكل باتفاق الطرفين.”

وصدر البيان بعد اجتماع للقوى العالمية عقد في يونيو/ حزيران عام 2012.

ودعا إلى وقف العنف المسلح وتشكيل هيئة حكم انتقالية قال إنها يجب أن تضم أعضاء من الحكومة الحالية ومن المعارضة ومن جماعات أخرى.

وأضاف أن الهيئة ستتمتع بسلطات تنفيذية كاملة.

وتقول المعارضة إن ذلك يعني أنه لم يعد هناك دور يقوم به الأسد في سوريا مستقبلا.

لكن الحكومة السورية الراهنة ترفض تماما فكرة الهيئة الانتقالية. وتحدث مسؤولون عن حكومة وحدة وطنية لكن الأسد استبعد أي دور للمعارضة المقيمة في المنفى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث