الجزائر.. غرداية تشتعل مجددا

الجزائر.. غرداية تشتعل مجددا
المصدر: الجزائر- (خاص) من واسيني سواريت

تجددت الاشتباكات الطائفية بمحافظة غرداية الجزائرية الأحد إذ قتل شخص واحد وأصيب ما لا يقل عن 50 شخصا، وجاءت هذه الأحداث بعد الهدوء النسبي الذي عم المنطقة وعودة الحياة إلى طبيعتها بالتحاق التلاميذ بمدارسهم و عودة التجار إلى أعمالهم، لكن سرعان ما انفجر الوضع مجددا.

وكان الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال أحيا ليلة المولد النبوي الشريف في محافظة غرداية ودعا الأطراف المتناحرة إلى ضبط النفس إذ استقبل من طرف أعيان وشيوخ المدينة مؤكدا أن الجزائر ليست موطنا لمثل هذه الصراعات الطائفية.

وتصاعد التوتر في الآونة الأخيرة بين شبان من أقلية بني مزاب الأباضية المنحدرة من أصل بربري والتي تعد نحو 200 ألف يقيمون خصوصا في محافظة غرداية، وبين شبان عرب من قبيلة الشعانبة.

وأصيب 200 شخص بجروح نهاية كانون الأول / ديسمبر 2013 في مواجهات بين عصابات شبابية قبل أن تفرقهم الشرطة مستخدمة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

وفشلت تعزيزات أمنية ضخمة بلغت نحو ألفي شرطي، إضافة إلى المئات من قوات الدرك (الحرس الوطني) في وضع حد لحالة العنف الأعمى الذي أتى على عدد كبير من المحلات التجارية وأدى لتهجير أكثر من 100 أسرة من منازلها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث