مصر.. انتهاء التصويت على الدستور

بدء فرز الأصوات والنتائج الرسمية تعلن السبت

مصر.. انتهاء التصويت على الدستور

القاهرة – أغلقت مراكز الاقتراع في أنحاء مصر الأربعاء بعد اليوم الثاني والأخير من التصويت في الاستفتاء على مسودة دستور جديد.

وقال التلفزيون الرسمي إن فرز الأصوات بدأ ومن الممكن ظهور نتائج غير رسمية خلال ساعات.

وكانت عملية التصويت الأربعاء أكثر سلمية بالمقارنة بأمس(الثلاثاء) حين قتل تسعة أشخاص في اشتباكات لكن مسؤولين قالوا إن الشرطة ألقت القبض على 79 شخصا على الأقل أثناء احتجاجات لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

ومن المنتظر أن تعلن نتيجة الاستفتاء مساء السبت على أقصى تقدير.

وقال مجلس الوزراء إن نسبة المشاركة في ‫‏الدستور الحالي فاقت النسبة في دستور 2012 المعطل، بسبب زيادة عدد اللجان الفرعية و المراكز الانتخابية.

وأشاد رئيس الوزراء حازم الببلاوي، بما وصفه “الإقبال الكبير على التصويت”، وقال إن المؤشرات الأولية تفيد بأن نسبة الإقبال أعلى بين النساء.

وأكد الببلاوي أن الرئيس المؤقت عدلي منصور سيحدد بعد إعلان نتيجة الاستفتاء، ما إذا كانت الانتخابات الرئاسية ستسبق البرلمانية أم تليها.

وتفقد وفد من الاتحاد الأوروبي عددا من لجان ومقار الاستفتاء في يومه الثاني، لكنه رفض الإدلاء بأي تصريحات إعلامية خلال جولته.

ومن جهة أخرى، قال المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية بدر عبد العاطي إن 107 آلاف و41 ناخبا صوتوا في الخارج، في الفترة من 8 و12 يناير، في 138 بعثة دبلوماسية في مختلف دول العالم.

وتصدرت الكويت القائمة بإجمالي مصوتين وصل إلى 28 ألفا و744، والسعودية 23 ألفا و956، تليها الإمارات بـ19 ألفا و951.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث