البرلمان الأردني يحقق في جوائز ملكية

البرلمان الأردني يحقق في جوائز ملكية
المصدر: عمان- (خاص) من حمزة العكايلة

تنوي لجنة النزاهة وتقصي الحقائق في البرلمان الأردني التحقيق في جوائز مبادرة التمكين الديمقراطي التابعة لصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية.

وقالت مصادر برلمانية أردنية لـ “إرم” إن اللجنة برئاسة النائب مصطفى الرواشدة تحركت لأجل هذا التحقيق بسبب فوز بعض المراكز التي يديرها نواب أو يشاركون فيها، حيث تمكن بعضهم من الحصول على أموال وصلت لغاية (50) ألف دينار، كذلك فإن شكاوى وردت للجنة.

من جهته أكد الرواشدة صحة تلك المعلومات في حديثه لمجموعة من الصحفيين، مشيراً أنه يقوم بجمع المعلومات حول تلك الجوائز للوقوف على الآلية التي جرى منح الجوائز وفقها من قبل اللجنة المشرفة.

وأضافت المصادر أن أسباب التحقيق تجيء نظراً لافتقار العديد من البرامج التي قدمت عبر مراكز تنمية المجتمعات لأنشطة حقيقية، والعمل على تعيين مديرة للمبادرة براتب يقدر بنحو 3756 دينارا شهريا دون احتساب المياومات.

وبينت أن اللجنة المشرفة على البرنامج وزعت 97 منحة في حين استثني 526 طلبا دون توضيح المعايير التي جرى اعتمادها، مضيفة أن الفائزين بلغوا بمنح المبادرة بشكل سري في حين جرى تجاهل غير الفائزين من الدعوة وعدم إبلاغهم سبب عدم فوزهم بالمنح، خاصة أن جهات عدة وصلت لكل منها (50) ألف دينار بالرغم من أنها مؤسسات قادرة على الحصول على الدعم من مصادر التمويل الأجنبي العالمية بينما المحافظات والمناطق المهمشة والأقل حظاً حصدت جوائز لم تتجاوز قيمتها ما بين 200- 500 دينارا .

وكان صندوق الملك عبد الله الثاني وزع جوائزه قبل نحو أسبوع على مجموعة من المراكز ومؤسسات المجتمع المدني والمبادرات الفردية، لتنمية قدراتها ومساعدتها في تنفيذ مشاريع قصيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث