أكثر من 20 ألفا يتشردون في الخرطوم

أكثر من 20 ألفا يتشردون في الخرطوم

الخرطوم – من ناجي موسى علي

وزارة الرعاية الاجتماعية تعلن عن رصد أكثر حوالي20,400 ألف متشرد تم حصرهم في العاصمة السودانية الخرطوم، سعياً لمعالجة أوضاعهم بالتنسيق مع جهات رسمية ومنظمات المجتمع المدني.

وكشف مسؤول حكومي سوداني أن المشرّدين جرى حصرهم بواسطة 200 باحث عند الساعة الخامسة صباحاً. وأضاف الأصم في تصريح صحفي الأربعاء إن حالات التشرد بلغت 20447 متشرداً، وكشف عن تصميم استمارة تحوي كل بيانات المشرد والموقع الجغرافي والأسباب التي أدت به للتشرد.

وقال إن الجهود استطاعت لمّ شمل أحد المشردين وتم إيصاله بذويه بمدينة نيالا، غربي السودان، بعد غياب دام 12 عاماً، وأوضح أن الحدث إحدى المعالجات التي ستتناولها الدراسة بالتنسيق مع وزارة الرعاية الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني، مبيناً أن العمل مع الشريحة يتطلب تضافر الجهد المجتمعي والرسمي.

وبحسب تقارير وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي فإن هناك حوالي 20 ألف طفل مشرد في ولاية الخرطوم وحدها، ويبلغ العدد الكلي على مستوى السودان 36930 طفلا مشردا وفقاً لمسح أجرته منظمة اليونسيف لرعاية الأمومة والطفولة.

يشار إلى أن السودان وقّع على اتفاقية حقوق الطفل في العام 1990، وقانون الطفل لسنة 2004، إلا أن تفشي ظاهرة تشرد الأطفال ما زالت في تزايد مستمر يصاحبه حرمان من الحقوق الصحية والتعليمية والاجتماعية.
للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث