المالح: مؤتمر جنيف2 فشل قبل أن يبدأ

المالح: مؤتمر جنيف2 فشل قبل أن يبدأ
المصدر: إرم – (خاص)

أكد رئيس اللجنة القانونية بالائتلاف السوري المعارض هيثم المالح أنه لا يرى أي جدوى من وراء عقد مؤتمر جنيف 2، وأن “الفشل هو مصيره المحتوم”.

ودعا المالح كل من يراهن على إمكانية التوصل إلى حل عبر المؤتمر “أن يراجع نفسه”، مشيرًا إلى أن “النظام الذي أدمن القتل واستمرأ إزهاق أرواح الأبرياء، لن يترك السلطة سوى قسرًا وعبر القوة وحدها”.

واعتبر المالح أن “استبعاد إيران عن المؤتمر ليس كافيًا، مطلبًا بجلاء ميليشياتها التي (تحتل الأراضي السورية)، إلى جانب قوات حزب الله والحوثيين وجماعات عراقية”.

وفي السياق ذاته، دعا المالح المتحالفين مع قوى المعارضة السورية لعقد مؤتمر جنيف2، أن “يمنحوا الشعب السوري حق الدفاع عن النفس، ويمدوه بالأسلحة التي تمكنه من ممارسة هذا الحق في مواجهة نظام الطاغوت”، معتبرًا أن “نظام الأسد ومن يقف خلفه نجحوا في التسويق لفزاعة التحذير من سقوط سوريا رهينة للمتطرفين”.

وشدد المالح على أن “المعارضة لا يمكنها أن تقبل أبدًا ببقاء النظام الحالي بالحكم، وأنها تصر على ملاحقته ومحاكمة رموزه”، مشيرًا إلى أن أيًا ممن سيشارك بالمؤتمر من رموز هذا النظام “يداه ملطختان بدماء السوريين، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة”.

ومن المتوقع أن يفتتح مؤتمر جنيف2 أعماله في مدينة “موونترو” في سويسرا الأربعاء الموافق 22 من الشهر الجاري برئاسة بان كي مون رئيس المنظومة الدولية، وبحضور ثلاثين دولة، على أن يستأنف أعماله ابتداء من الجمعة (24 من الشهر نفسه) بحضور طرفي الصراع في سوريا، ووسيط الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي.

وكانت إيران رفضت عرضًا أمريكيًا للمشاركة في المؤتمر “بشكل هامشي” لأن الدول الأخرى تشترط موافقتها على تسليم بشار الأسد السلطة إلى الحكومة الانتقالية في حال أرادت الحضور بشكل فاعل.

غير أن الناطق باسم الخارجية الإيرانية صرح أنه “في خصوص المشاركة في جنيف2 إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن توافق على أي مقترح لا يحترم كرامتها”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث