أربيل تنشر قوات كردية في طوز خورماتو

أربيل تنشر قوات كردية في طوز خورماتو
المصدر: بغداد- (خاص) من عدي حاتم

نشرت حكومة أقليم كردستان قوات البيشمركة الكردية في قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين بذريعة حماية الأهالي، على الرغم من رفض التركمان والحكومة المحلية في المحافظة.

وأعلن أمين عام وزارة البيشمركة جبار ياور أن القوات الكردية بدأت انتشارها داخل وخارج طوز خورماتو لحماية أمنها ووضع حد للعمليات الإرهابية التي تستهدف المدنيين.

وأشار الى أن قوات شرطة طوارىء الإقليم التابعة لوزارة داخلية إقليم كردستان وبالتعاون مع الشرطة الفيدرالية انتشرت لحماية أمن قضاء طوز خورماتو.

ويشهد قضاء الطوز ذو الغالبية التركمانية بين فترة وأخرى تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة يذهب ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى، وكان آخر تلك الخروق وقوع انفجارين السبت الماضي، أسفرا عن مقتل وإصابة نحو 100 شخص.

وكان المجلس المحلي في قضاء طوز خورماتو المتنازع عليه، طالب الأحد الماضي الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإعادة القضاء إلى محافظة كركوك، عازيا سبب الطلب إلى تكرار عمليات استهدافه وتزايد التفجيرات فيه، لكن الحكومة المحلية لمحافظة صلاح الدين رفضت الطلب بشدة، مؤكدة أنها لن تتنازل عن القضاء .

ويرفض أهالي القضاء وغالبيتهم من القومية التركمانية، ومحافظة صلاح الدين على حد سواء، تدخل أربيل في شؤون القضاء ويطالبون بسحب القوات الكردية وستبدالها بقوات من أهالي القضاء أو من الحكومة المركزية، لكن المجلس المحلي لقضاء الطوز والحكومة المحلية في صلاح الدين يختلفان على عائدية القضاء، اذ يدعو الأول إلى إعادته إلى محافظ كركوك، وهذا ما يرفضه الثاني بشدة.

يذكر أن قضاء طوز خورماتو تم اقتطاعه من محافظة كركوك وإلحاقه بتكريت لدى تحويلها إلى محافظة صلاح الدين عام 1976.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث