العراق: لن نتحمل تكاليف عمليات التحالف ضد داعش
العراق: لن نتحمل تكاليف عمليات التحالف ضد داعشالعراق: لن نتحمل تكاليف عمليات التحالف ضد داعش

العراق: لن نتحمل تكاليف عمليات التحالف ضد داعش

قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، إن بلاده لن تتحمل تكاليف العمليات العسكرية التي يشنها التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، مؤكداً أنها ستكون على عاتق الدول المشاركة في الحملة الجوية.

وأشار الجعفري في مؤتمر صحفي عقده الخميس بمبنى البرلمان عقب استضافته في جلسة نيابية، إلى "عدم وجود أية جهة طلبت استقدام قوات برية للعراق"، مشددا على عدم السماح لطيران التحالف الدولي بشن هجمات دون موافقة رسمية من العراق.

وأضاف أن "العراق يتعرض لهجمة إرهابية شرسة أدت إلى أوضاع إنسانية صعبة وتداعيات عديدة على مختلف الأصعدة"، منوها إلى أن "رسالتنا إلى دول الإقليم خلال المؤتمرات التي شارك فيها العراق، كانت التأكيد على تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك بها الجميع".

وتابع أن مؤتمر جدة "كان فرصة مهمة لترتيب أوضاع الدول في مواجهة داعش، وتم عقد لقاءات عديدة مع وزراء الخارجية المشاركين ومنهم وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، الذي أكد تصميم بلاده على تمتين العلاقات مع العراق وفتح صفحة جديدة إضافة إلى فتح السفارة السعودية في بغداد".

وحول الدور التركي في مواجهة تنظيم داعش، قال الجعفري إنه "دور إيجابي، لكنه ما زال غير قوي ويراوح مكانه حتى في ظل مشاركة أنقرة بكل المؤتمرات ومواقفها المناهضة للإرهاب".

ونوه إلى أن "العمل الجاد لبناء القوات الأمنية سيكون كفيلا بالتخلي عن مساندة الدول الأجنبية"، مؤكداً أن الحصانة القانونية لم تمنح لأي قوات أجنية، وأنها تمنح وفق قانون يتم إقراره في البرلمان.

وكشف أن العراق "سيتطرق إلى بعض الأمور المختلف عليها مع بعض الدول، لغرض حلحلة الوضع والانتقال إلى مرحلة الانسجام والتفاعل"، مضيفا "لنا مصالح مع دول الجوار ولها مصالح في العراق شريطة أن لا يكون هناك أي تدخل في الشؤون الداخلية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com